العالم

بابا الفاتيكان يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في لبنان وغزة

دعا البابا فرنسيس، بابا الفاتيكان، الأحد، إلى وقف فوري لإطلاق النار في لبنان، وأعرب عن “ألمه” إزاء اتساع نطاق الصراع في الشرق الأوسط.

وبحسب وكالة فرانس برس، قال البابا فرنسيس في ختام قداس في ملعب الملك بودوان في بروكسل: “أواصل المتابعة بألم وقلق لتوسيع واحتدام الصراع في لبنان”.

وأوضح: “لبنان رسالة، لكنها الآن رسالة مؤلمة وهذه الحرب لها تأثير مدمر على السكان”.

وأضاف: “لا يزال الكثير من الناس يموتون كل يوم في الشرق الأوسط” حيث يشن الجيش الإسرائيلي هجمات مكثفة وواسعة النطاق ضد كبار مسؤولي حزب الله ومستودعات أسلحتهم في جنوب لبنان وبيروت.

ودعا البابا فرانسيس “جميع الأطراف إلى وقف فوري لإطلاق النار في لبنان وغزة وبقية فلسطين وإسرائيل”.

من جهته، أعلن رئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان نجيب ميقاتي أن عدد النازحين نتيجة الهجمات الإسرائيلية المتواصلة في لبنان قد يصل إلى “مليون شخص”، معتبراً أن عملية التهجير هذه ربما تكون الأكبر في تاريخ البلاد. تاريخ البلاد .

وقال ميقاتي خلال مؤتمر صحفي عقب اجتماع لجنة الطوارئ الحكومية إن الدولة وفرت 772 مركز إيواء طارئ لـ 118 ألف نازح.

وأضاف أن لبنان يشهد أكبر عملية نزوح وأن الدولة تحاول السيطرة على هذا الأمر. وأوضح أن الأزمة لا تتعلق فقط بالمأوى والغذاء، بل بالصحة أيضا.

وأوضح أن الدولة اللبنانية تقوم بكل ما يلزم ضمن إمكانياتها وأن المساعدات من الجهات المانحة تصل إلى لبنان: “سنطلب من الدول المانحة مساعدتنا في التعامل مع أزمة النزوح”.

ودعا ميقاتي إلى وقف إطلاق النار على كافة الجبهات بما فيها غزة والعودة إلى تطبيق قرار مجلس الأمن 1701. وأشار إلى أن لبنان ليس أمامه سوى خيار دبلوماسي واحد، مؤكدا تمسك بلاده بالشرعية والسلام الدوليين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى