العالم

مراقب الدولة الإسرائيلي يتهم الجيش بعرقلة التحقيق في إخفاق 7 أكتوبر

واتهم مراقب الدولة الإسرائيلي متانياهو إنجلمان، الأحد، جيش بلاده بعرقلة تحقيقه في إخفاقات 7 أكتوبر 2023.

جاء ذلك في كلمة له خلال مشاركته في مؤتمر البنية التحتية والطاقة والنقل الذي نظمته صحيفتا “جيروزاليم بوست” و”معاريف” العبريتان وموقع “ولا” الإخباري بالتعاون مع بنك “لئومي” الإسرائيلي.

وفي 7 أكتوبر/تشرين الأول، هاجمت حماس 11 قاعدة عسكرية و22 مستوطنة بالقرب من قطاع غزة، مما أسفر عن مقتل وأسر إسرائيليين. وجاء في بيان الحركة حينها، ردا على “جرائم الاحتلال اليومية بحق الشعب الفلسطيني ومقدساته وخاصة المسجد الأقصى”.

وانتقدت صحيفة “الأوبزرفر” رئيس الأركان هرتسي هليفي، قائلة: “لم تبدأ أي هيئة خارجية موضوعية في التحقيق في الإخفاقات”.

وقال إنجلمان: “إننا نجري عددًا من التحقيقات ليس فقط فيما يتعلق بفشل 7 أكتوبر، بما في ذلك تفويض الحزب في (مستوطنة) رعيم، حيث قُتل واختطف 350 شخصًا، ولم يصل أي عمال إنقاذ”. هناك.”

وأضاف: “لقد أوشكنا على الانتهاء من هذا التقرير، ومن أجل استكماله نحتاج إلى مقابلة ثلاثة أشخاص في الجيش (لم يذكر أسمائهم)، بينهم الشخص المسؤول عن الترخيص هناك”.

وقال: “رئيس الأركان يعتقد أن مكتب مراقب الدولة لا ينبغي أن يدخل الجيش إطلاقاً، وهو مخطئ”.

مكتب مراقب الدولة هو المؤسسة المركزية في إسرائيل التي تشرف على عمل مختلف هيئات ومؤسسات الدولة لضمان السيطرة على الأموال العامة والمساءلة.

يتم انتخاب مراقب الدولة لعضوية الكنيست (البرلمان) لمدة سبع سنوات بالاقتراع السري. يشغل إنجلمان منصبه منذ عام 2019.

وأكد مراقب الدولة في كلمته أن مكتبه يحقق أيضًا في المسؤوليات الأمنية لمستوطنتي سديروت وأوفاكيم المحاذيتين لغزة، مضيفًا: “في 7 أكتوبر لم يكن الجيش موجودًا هناك”.

وأضاف: «هناك خطأ جسيم هنا. وقالت وكالة الأناضول التركية: لقد مر عام ولم تبدأ أي جهة خارجية موضوعية في التحقق من الأخطاء.

وفي أوائل مايو/أيار، اتهم مدقق حسابات الدولة مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو والجيش بعدم التعاون في التحقيق في إخفاقات 7 أكتوبر، بينما صرح نتنياهو أن تشكيل لجنة تحقيق رسمية يجب أن يأتي بعد انتهاء الحرب، وليس بعد انتهاء الحرب. قبل.

وفي نهاية ديسمبر/كانون الأول، أعلن إنجلمان أنه سيحقق في “المسؤولية الشخصية عن انقطاع التيار الكهربائي في السابع من أكتوبر/تشرين الأول”، حسبما ذكرت هيئة الإذاعة الحكومية في ذلك الوقت.

وقال مراقب الدولة آنذاك إن مكتبه “سيكثف الفترة التي تسبق السبت الأسود (يوم الهجوم) وكذلك سلوك الإدارات في الفترة التالية”، دون تحديد موعد.

وتسبب هجوم حماس في 7 أكتوبر/تشرين الأول في ارتباك على كافة المستويات في إسرائيل، حيث اتُهمت حكومة نتنياهو بالفشل في التنبؤ بالهجوم مقدما، وهو ما اعتبره المسؤولون الإسرائيليون أكبر خرق استخباراتي في تاريخ تل أبيب.

ومنذ ذلك اليوم وجهت إسرائيل غضبها على المدنيين في قطاع غزة في إطار حرب حظيت بدعم أميركي كامل وأسفرت عن مقتل وجرح أكثر من 137 ألف فلسطيني معظمهم من الأطفال والنساء، وأكثر من 10 آلاف مفقود ودمار هائل وأضرار بالغة. المجاعة القاتلة.

ومن منطلق ازدراء المجتمع الدولي، تواصل إسرائيل الحرب، متجاهلة قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بإنهاء الحرب فوراً، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ التدابير اللازمة لمنع الإبادة الجماعية وتحسين الوضع الإنساني الكارثي في غزة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى