فن وثقافة

ما الأعمال المشاركة في مسابقة الأفلام القصيرة بمهرجان الجونة السينمائي؟

أعلن مهرجان الجونة السينمائي عن الأفلام المشاركة في مسابقة الأفلام القصيرة في دورتها السابعة، والتي تستمر من 24 أكتوبر إلى 1 نوفمبر، وتتنافس على جوائز تبلغ قيمتها 31.500 دولار أمريكي.

وتضم القائمة 13 فيلما، من بينهم فيلمان من مصر: «فجر كل يوم» للمخرج أمير يوسف، وتدور أحداثه في خمسينيات القرن الماضي في المجتمع المصري العالمي المنقسم بين القوميين والقوى الاستعمارية. يستكشف الحدود الاجتماعية الجديدة التي تشكل علاقته مع جارته وصديقته ميريل في عصر ما بعد التأميم. أما الفيلم المصري الثاني فهو “أمانة البحر” لهند سهيل، والذي لا يقتصر إنتاجه على مصر فحسب، بل يشمل أحداث ما بعد وفاة والدة زين من أجل تحقيق حلمها الذي طال انتظاره. يغادر قريته المتواضعة ليبدأ رحلة ستغير حياته إلى الأبد.

وتشمل القائمة الأخرى للأفلام المشاركة في مسابقة الأفلام القصيرة:

 

** برتقالة من يافا

 

إخراج : محمد المغني | فلسطين، بولندا، فرنسا الشاب الفلسطيني محمد يستقل سيارة أجرة للمرور عبر حاجز إسرائيلي. عندما يكتشف السائق فاروق أن محمد قد فشل بالفعل في اجتياز نقطة تفتيش أخرى، تبدأ الأزمة.

 

** لا يوجد صوت

 

إخراج: صامويل باتي | سويسرا دان شاب يقضي معظم وقته في شقته وعندما يخرج من المنزل يشعر بالعزلة ولا يشعر بالراحة إلا في الملاهي الليلية التي توجد بها موسيقى التكنو والمخدرات. في أحد الأيام تغير عيون الطفل الطريقة التي يرى بها العالم.

 

** حوريات البحر

 

إخراج: سارة ماليون | مارتينيك في شمال المارتينيك، يكافح دانيال، وهو صياد أرمل وصاحب مطعم، لتربية ابنته في خضم أزمة اقتصادية مدمرة. تستخدم ابنته صدفًا لاستدعاء حوريات البحر بحثًا عن أصدقاء جدد، وتأخذ حياتها منعطفًا أكثر خطورة.

 

**الرجل الذي لا يستطيع الصمت

 

المخرج: نيبويشا سليبسيفيتش | كرواتيا، فرنسا، بلغاريا، سلوفينيا في عام 1993، أوقفت ميليشيا عسكرية في البوسنة والهرسك قطار ركاب أثناء عملية تطهير عرقي. من بين 500 راكب، واحد فقط يجرؤ على معارضتهم.

 

** الرقص في الزاوية

 

إخراج: جان بوينوفسكي | بولندا وبعد انهيار الشيوعية في عام 1989، لم تعد أجهزة التلفاز الملونة علامة على الرفاهية في بولندا، وبدأت الشاشات في المنازل البولندية تشبه الواقع. ولكن هل الواقع ملون حقًا؟

** كرسي لها

 

إخراج : أحمد إبراهيم | أمريكا تزور لميس حبيبها السابق فون وتحضر معه أخبارًا قد تؤدي إلى كشف جروح قديمة، لكن فون بدوره يخفي سرًا وعليهما مواجهة قرار يغير مسار حياتهما.

 

**كيف استرجعنا والدتنا

 

إخراج: جونسالو وادينجتون | البرتغال أب لأربعة أطفال يختبئ في سريره بعد وفاة زوجته حزنا. يحاول أبناؤه إخراجه من هذه الحالة ويقوم الابن الأكبر بتقليد صوت أمه وسرعان ما تخرج اللعبة عن السيطرة وتختلط الشخصيات.

 

** ليز واكسال

 

المخرج : يورو مباي | السنغال، فرنسا، بلجيكا، أفريقيا الوسطى في قرية يندر فيها الخبز، يضمن أوسينو، وهو صياد سابق، الاستقرار المالي عن طريق بيع الخبز القديم. ولكن عندما تفتح أخت زوجته مخبزًا، تنشأ توترات خفية بينها وبين وظيفته ومكانته في الأسرة.

 

** ما يلي

 

إخراج : مها الحاج | فلسطين، إيطاليا، فرنسا يعيش زوجان مها وسليمان في مزرعتهما النائية حيث يعتنون بالمحاصيل والحيوانات ويناقشون اختيارات أطفالهم حتى يظهر شخص غريب في الصورة، يعطل سلام حياتهم ويعيد الماضي المؤلم.

 

** المراقب

 

إخراج : علي شيري | إيطاليا، فرنسا في قرية لوروجينا النائية، يتمركز الرقيب بولوت، وهو جندي قبرصي تركي شاب، لحراسة الحدود. وبينما كان يراقب بإخلاص المناظر الطبيعية الهادئة وسط الروتين والعزلة، تحدث أحداث غريبة تثير التساؤلات حول جوهر مهمته.

 

** نظرية غريغوريوس

 

إخراج: أندريا جاتوبولوس | إيطاليا لا يستطيع أن يتذكر جزءًا واحدًا من حياته. تلاشى كل شيء، لكن الشيء الوحيد الذي أزعجه هو الموسيقى. لقد نسي ما كانت تعنيه بالنسبة له، لكنه لم يستطع إيقافها في ذهنه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى