العرب

أردوغان يبلغ زيلنسكي برغبة تركيا في إحياء مبادرة تصدير الحبوب

أبلغ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي برغبة تركيا في إحياء مبادرة تصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود والسعي إلى وقف إطلاق النار بين روسيا وأوكرانيا في الحرب المستمرة منذ فبراير 2022.

جاء ذلك خلال لقاء الرئيسين في نيويورك على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن بيان صادر عن المكتب الصحفي للرئيس التركي قوله إن تركيا مستعدة لاتخاذ جميع الخطوات اللازمة، بما في ذلك الوساطة، لتحقيق سلام دائم وعادل بين موسكو وكييف.

يُشار إلى أنه في 22 يوليو 2022، وبقيادة الأمم المتحدة، تم إبرام اتفاقية تصدير الحبوب الأوكرانية أو ما يسمى بمبادرة البحر الأسود بين روسيا وأوكرانيا وتركيا، بهدف إعادة كمية الحبوب الأوكرانية. الصادرات إلى مستوى ما قبل الحرب، أي تصدير 5 ملايين طن شهريا.

وينص الاتفاق على تفتيش السفن المشاركة في تصدير الحبوب الأوكرانية عند دخول البحر الأسود ومغادرته للتأكد من عدم حمل أي أسلحة على متنها، مع تقييد الصادرات أيضًا إلى ثلاثة موانئ أوكرانية على البحر الأسود.

وفي 19 يوليو 2023، أعلنت روسيا انسحابها من اتفاق الحبوب، وأبلغت الحكومة الروسية الأمم المتحدة وتركيا وأوكرانيا بعدم رغبتها في تجديد الاتفاق لعدم تلبية مطالبها، بما في ذلك إزالة العقبات التي وضعها الغرب على تصدير الحبوب والأسمدة من روسيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى