اقتصاد

لأول مرة بالتاريخ.. الصادرات الهندسية تسجل 3.4 مليار دولار خلال أول 8 أشهر من 2024

أعلن المجلس التصديري للصناعات الهندسية بقيادة المهندس شريف الصياد، ارتفاع صادرات القطاع بنسبة 27.3% خلال الفترة من يناير إلى أغسطس 2024، لتصل إلى مستوى قياسي بلغ 3.494 مليار دولار لأول مرة في التاريخ – دولار مقابل 2.746 دولار. مليار دولار في عام 2024 لنفس الفترة من عام 2023.

وأظهر التقرير الشهري للمجلس أن الصادرات الهندسية سجلت ارتفاعا بنسبة 12.1% خلال أغسطس 2024 مقارنة بنفس الشهر من عام 2023، لتصل إلى 443.6 مليون دولار في أغسطس 2024، مقارنة بـ 395.8 مليون دولار أمريكي في أغسطس 2023.

أعلن المجلس التصديري للصناعات الهندسية عن القطاعات التي ارتفعت صادراتها عام 2024 خلال الأشهر الثمانية الأولى من عام 2024، وهي الكابلات التي سجلت نمواً بنسبة 33.1%، كما ارتفعت صادرات المعدات الكهربائية بنسبة 6.9%، ومكونات السيارات بنسبة 26%.

أعلن المجلس التصديري للصناعات، أن صادرات الأجهزة المنزلية ارتفعت بنسبة 7.9% خلال الفترة من يناير إلى أغسطس 2024، بينما ارتفعت صناعة الأجهزة الكهربائية والإلكترونية بنسبة 9.1% وأخيراً قطاع النقل بنسبة 118.1% مسجلاً.

والدول التي زادت صادراتها الهندسية في الفترة من يناير إلى أغسطس 2024 هي أوروبا (المملكة المتحدة – تركيا – فرنسا – ألمانيا – جورجيا – إيطاليا – جمهورية التشيك – إسبانيا – أيرلندا – سلوفينيا) وفي آسيا “المملكة العربية السعودية – الإمارات”. . – العراق – لبنان – أذربيجان – هونج كونج – قطر” وفي أفريقيا “ليبيا – المغرب – تونس – كينيا – غانا – نيجيريا – أنجولا – أوغندا”.

من جانبه، أكد المهندس شريف الصياد رئيس المجلس، أن الأرقام القياسية للصادرات الهندسية المصرية التي تحققت في الأشهر الثمانية الأولى من عام 2024 تضمنت مؤشرات مهمة، ولعل أهمها أنها تؤكد الأهمية الهائلة للقدرات للصناعة الهندسية في مصر، كما تشير إلى ضرورة جذب استثمارات وشركات جديدة. وتعمل على التصنيع المحلي واستهداف الأسواق العالمية.

وأكد رئيس المجلس أن النجاح الكبير لخطط زيادة الصادرات التي اعتمدها المجلس التصديري للصناعات الهندسية تحقق بالتعاون مع وزارة الاستثمار والتجارة الخارجية، لافتاً إلى أن تحقيق نمو مستدام للصادرات يسهم في تنفيذ أهداف الدولة. استراتيجية لتعزيز تصدير السلع وزيادة الصادرات المصرية إلى هدف 145 مليار دولار عام 2030.

وأوضح الصياد أن القطاع الهندسي يعد من أهم القطاعات التصديرية الواعدة، حيث يساهم بشكل كبير في خلق فرص العمل وزيادة القيمة المضافة في التصنيع المحلي. كما يتمتع بسمعة ممتازة في الأسواق العالمية ويساهم بشكل مهم في دعم استراتيجية الدولة لزيادة الصادرات إلى المستويات المطلوبة، كما أنه قطاع يسجل نمواً وصادرات مستدامة.

وتحدث المهندس شريف الصياد عن الوصفة التي يجب العمل عليها لتحقيق طفرة تصديرية، ومن بينها بذل الجهود لخفض التكاليف وزيادة تعميق الإنتاج المحلي، الأمر الذي سيكون له أثر إيجابي على القطاع وجذب الاستثمار الأجنبي إلى القطاعات الاستراتيجية. التي ستنضم إلى القطاع الهندسي لتلبية احتياجات الصناعة وأن هذه الخطوات ستتطلب العمل على أكثر من محور، بما في ذلك توفير حزم الحوافز لجذب الاستثمار في المكونات التي تتطلب تكنولوجيا دقيقة وتتطلب تكاليف عالية عند الاستيراد، بالإضافة إلى لتوفير عوامل الاعتماد، بالإضافة إلى المزيد من الحوافز الضريبية والجمركية عند استيراد المكونات والمواد الأولية ومستلزمات الإنتاج.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى