مصر

إطلاق أول شاشة لعرض الإرشادات بلغة الإشارة في القطار الكهربائي الخفيف

بدأت شركة RATP Dev للنقل بالقاهرة، المسؤولة عن إدارة وتشغيل الخط الأخضر الثالث للمترو والقطار الخفيف (LRT) (قطار العاصمة)، في تنفيذ المبادرة الجديدة التي أطلقتها لتوفير المعلومات والإرشادات للركاب ضعاف السمع من خلال لغة الإشارة، ولأول مرة في نظام النقل في مصر، من خلال القطار الرئيسي.

وقالت الشركة اليوم في منشور على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” إن المبادرة الجديدة التي تمت بقيادة وزارة النقل وتحت إشراف الهيئة الوطنية للأنفاق، هي بمثابة شهادة على حرص الشركة التزام قوي بالشمولية وتوفير وسائل النقل العام في مصر لأصحاب الهمم.

وأضافت أنه تقرر تجهيز نظام قطارات العاصمة بلغة الإشارة لضمان قدرة ضعاف السمع على التعرف بسهولة على تعليمات القطار وأسعار التذاكر والخدمات الأخرى.

وذكرت RATP Dev أنه بدعم من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، ستوفر العديد من الميزات المهمة، بما في ذلك شاشات بها مقاطع فيديو بلغة الإشارة على المنصات وفي مكاتب التذاكر، بالإضافة إلى التدريب الأساسي على استخدام لغة الإشارة لجميع الموظفين الذين يتعاملون بشكل مباشر مع الركاب، بالإضافة إلى… سفراء لغة الإشارة المدربين جيدًا والذين يقدمون الدعم الشامل والشخصي عند الحاجة.

وطرحت الشركة أولى شاشات المعلومات والتعليمات بلغة الإشارة المثبتة بمحطة عدلي منصور لفترة تجريبية، لافتة إلى مواصلة تطوير هذا البرنامج وتحسين الوصول إلى المعلومات والتعليمات لأصحاب الهمم.

 

 

مبادرة لغة الإشارة هي الأولى من نوعها في مجال النقل المصري وتقودها وزارة النقل وتحت إشراف الهيئة القومية للأنفاق.

جاء ذلك خلال مؤتمر نظمته الشركة اليوم الاثنين بمحطة عدلي منصور بحضور ممثلين عن وزارة النقل والهيئة القومية للأنفاق ووزارة التضامن الاجتماعي بمناسبة اليوم العالمي للغة الإشارة، وذلك تماشيا مع التزام الشركة بتقديم خدمات شاملة تقوم على مبادئ المساواة والشمولية.

وأكدت RATP Dev، خلال المؤتمر الصحفي، عزمها تقديم خدماتها من خلال نظام معلوماتي لركاب القطار الكهربائي الخفيف لضمان تلبية احتياجات كافة شرائح المجتمع.

وأشارت إلى أنه تم إضافة محتوى التوجيه البصري مع ترجمة لغة الإشارة في نقاط بيع التذاكر بمحطة عدلي منصور وأيضا على المنصة لفترة تجريبية لتحسين التواصل الفعال مع الركاب وتلبية احتياجاتهم بشكل أفضل.

وأضافت أنها تدرب فريق العمل على التعامل مع الركاب والاستجابة الفورية لطلباتهم ومساعدتهم. كما توفر فريقاً متخصصاً في المحطات لمساعدة أصحاب الهمم وكبار السن. بالإضافة إلى تخصيص الرقم 19549 لخدمة العملاء واستقبال كافة الاستفسارات والشكاوى.

ومن جانبه قال وديع بوشحة الرئيس التنفيذي لشركة (RATP Dev Transport Egypt) والعضو المنتدب، إن الشركة تؤمن بأهمية تسهيل الوصول إلى خدماتها لجميع الأشخاص دون استثناء، لافتاً إلى أن إدخال لغة الإشارة خطوة مهمة. نحو مجتمع أكثر شمولاً وتسعى جاهدة إلى… تقديم تجارب إيجابية للمواطنين من ركاب القطار.

ودعت الشركة المشغلة للقطار الكهربائي الخفيف كافة أفراد المجتمع إلى الاستفادة من هذه المبادرة، وأكدت التزامها بمواصلة تطوير خدماتها لتكون أكثر شمولية وتراعي احتياجات الجميع.

وأوضحت أنها تعمل بشكل مستمر على إطلاق مبادرات لتقديم خدمات استثنائية لركابها، مستشهدة بإطلاق مبادرة “شجرةها” بالتزامن مع يوم البيئة العالمي بهدف زيادة الوعي البيئي والاستدامة لدى الركاب، وبأهمية هذه المبادرة وجود الأشجار المثمرة وتحسين نوعية البيئة الحضرية.

جدير بالذكر أن “قطار العاصمة” هو الاسم التجاري لمشروع القطار الكهربائي الخفيف وهو المشروع الأول من نوعه في مصر، ويربط القاهرة بالعاصمة الإدارية الجديدة ويخدم المدن الجديدة المجاورة، حيث يبدأ من عدلي محطة المنصور حتى الوصول للعاصمة الإدارية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى