مصر

سفير الصين: الشراكة الاستراتيجية الشاملة مع مصر مرت بعقد ذهبي من التطور ووصلت لأفضل حالتها

تشيانغ: ظلت الصين أكبر شريك تجاري لمصر لمدة اثني عشر عاما على التوالي

أكد سفير الصين بالقاهرة لياو لي تشيانغ اليوم أنه بفضل القيادة المشتركة للرئيس الصيني شي جين بينغ والرئيس عبد الفتاح السيسي، مرت الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين البلدين بعقد ذهبي من التطور الجذري ووصلت إلى أفضل حالاتها.

وأضاف تشيانج خلال حفل الاستقبال بالعيد الوطني الـ75 أن الرئيسين التقيا 12 مرة في العقد الماضي، مما يدل على الاتفاق العميق بين التحديث على النمط الصيني ومبادرة الحزام والطريق، وكذلك بينهما بناء “الجمهورية الجديدة” و” رؤية مصر 2030”.

وأشار إلى أن الصين تظل الشريك التجاري الأكبر لمصر لمدة 12 عاما على التوالي.

*الذكرى العاشرة لتأسيس الشراكة الإستراتيجية الشاملة بين مصر والصين

وتابع السفير: نحتفل معًا بالذكرى الـ75 لتأسيس جمهورية الصين الشعبية، والذكرى العاشرة لتأسيس الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين الصين ومصر، و”عام الشراكة الصينية-مصر”.

وأوضح أنه خلال الـ 75 عاما الماضية منذ تأسيس جمهورية الصين الشعبية، قاد الحزب الشيوعي الصيني الشعب الصيني بجميع قومياته إلى المثابرة في النضال حيث نجحوا في اتباع طريق الاشتراكية ذات الخصائص الصينية و وتحقيق “المعجزتين العظيمتين” المتمثلتين في التنمية الاقتصادية السريعة والاستقرار الاجتماعي طويل الأمد، وخلق نمط جديد من الحضارة الإنسانية من خلال التحديث على الطريقة الصينية.

وأشار إلى أن الصين حققت طفرة تاريخية في القوة الوطنية الشاملة، بعد أن أصبحت ثاني أكبر اقتصاد في العالم وأكبر دولة في قطاعي التصنيع وتجارة السلع.

وقال إن الصين ساهمت بأكثر من 70% في تخفيف حدة الفقر على مستوى العالم. وبينما تعمل الصين على تسريع عملية تطوير قوى إنتاجية جديدة عالية الجودة، فقد حققت إنجازات ملحوظة في التحول إلى اقتصاد أخضر ومنخفض الكربون.

*دور الصين في حفظ السلام

وقال السفير الصيني إن بلاده، كقوة تساهم في السلام والاستقرار والتقدم في العالم، تبذل جهودا حثيثة لبناء مجتمع ذي مستقبل مشترك للبشرية، والتعاون في بناء “طريق الحرير الجديد” يقود الجودة العالية. وتنفيذ مبادرة التنمية العالمية، ومبادرة الأمن العالمي، ومبادرة الحضارة العالمية.

وشدد على أن قمة بكين لمنتدى التعاون الصيني الأفريقي انتهت مؤخرا بنتائج باهرة في جميع أنحاء العالم، حيث اتفق القادة الصينيون والأفارقة على رفع العلاقات الصينية الأفريقية إلى مستوى مجتمع مصير مشترك للارتقاء به.

* العلاقات الصينية الإفريقية

وأوضح السفير أن الرئيس الصيني شي جين بينغ سلط الضوء على “الرؤى الست” و”أعمال الشراكة العشرة” للإجراءات الصينية الأفريقية المشتركة لتعزيز التحديث، الأمر الذي أعطى زخما جديدا لتنمية التعاون الصيني الأفريقي على مستوى أعلى وأعمق. مجالات أوسع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى