مصر

وزير الخارجية والهجرة يلتقى مع وزير خارجية مالطا على هامش أعمال الدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك

التقى د. اجتمع وزير الخارجية والهجرة بدر عبد العاطي، اليوم الثلاثاء 24 سبتمبر، مع السيد إيان بورج، وزير خارجية مالطا، وذلك على هامش مشاركته في الدورة التاسعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك. الوزير د. وشدد عبد العاطي على أهمية تعزيز العلاقات بين البلدين في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والأكاديمية وفتح آفاق جديدة للتعاون في مجالات التجارة والطاقة والطاقة المتجددة والمياه والتعاون البرلماني وغيرها نظرا لأهمية ذلك. وحرص الحكومة المصرية على دعم الاقتصاد المصري من خلال تعزيز الشراكات الاقتصادية والتجارية مع مختلف الدول. وأعرب عن رغبته في مواصلة التصويت المشترك على أساس منتظم.

وأشاد وزير الخارجية بالدور المهم الذي لعبته مالطا ضمن عضويتها غير الدائمة في مجلس الأمن للأعوام 2023-2024، وأعرب عن تقديره لموقف مالطا من العدوان الإسرائيلي على غزة، لا سيما في صياغة وعرض القرار 2712 في مجلس الأمن. نوفمبر 2023، أول قرار لمجلس الأمن، يدعو إلى ضرورة تنفيذ وقف إطلاق نار إنساني موسع بسبب تدهور الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة.

وشدد على استمرار الجهود المصرية للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار وضرورة وصول المساعدات الإنسانية دون عوائق. وشدد على أهمية حماية المنطقة من دائرة العنف والمواجهة المفرغة وتجنب حرب إقليمية.

كما الوزير د. وشدد عبد العاطي على جهود مصر في مجال مكافحة الهجرة غير الشرعية، وشدد على أهمية تقديم الدول الأوروبية لمصر الدعم الكافي لمواصلة جهودها في هذا المجال، خاصة في مواجهة الضغوط المتزايدة الناجمة عن عدة أزمات تشهدها المنطقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى