مصر

النائبة سميرة الجزار: عدة محافظات تعاني من محو تاريخها وتراثها

تقدمت النائبة سميرة الجزار عضو مجلس النواب، بسؤال برلماني إلى المستشار د. ومنال عوض وزيرة التنمية المحلية، بشأن تراخيص وتصاريح هدم الفلل والقصور.

وقالت الجزار في سؤالها: “كل محافظات مصر تعاني من محو تاريخها وتراثها، وأصحاب القصور والفيلات يتحايلون على القانون لهدم القصور والفيلات التي لا قيمة لها بهدف الثراء”. تشييد المباني أو بيع الأراضي. وللأسف هناك شركات في الدولة تمارس نفس السلوك المضر بمصر وتاريخها”.

وتابعت: “سعدت بيقظة محافظ القاهرة إبراهيم صابر بالقرار الذي أصدره بمنع الترخيص أو منح تصاريح هدم القصور والفيلات مهما كان نوعها أو حالتها الإنشائية، بالمنع دون ويرى تقرير اللجنة الفنية التي شكلها على المستوى الحكومي لمراجعة الإجراءات التي تتم مع الحالات والطلبات المقدمة وبدعم من ترى اللجنة من المختصين المؤهلين ضرورة تقديم تقارير دورية بشأنها. “

وتابعت: “كان محافظ القاهرة قد أكد أنه في الحالات التي يكون فيها الهدم ضروريا يتم تنفيذ كافة الضوابط والإجراءات التي يقتضيها القانون، مع عدم جواز البناء على الموقع إلا في حدود المساحة والارتفاع قبل الهدم دونه”. مع الإخلال بما قد تحدده المتطلبات الإنشائية من حيث المساحة أو الارتفاع.

وتساءل الجزار: “متى سيصدر رئيس الوزراء قرارا بإيصال قرار محافظ القاهرة إلى كافة المحافظات والمراكز والمدن والأحياء في جميع أنحاء الجمهورية؟” الهياكل تصل إلى نهايتها؟

وتابعت: “متى سيتم حل مثل هذه الحالات؟” لماذا نترك لكل محافظ اتخاذ القرارات التي يراها مناسبة دون أن يكون مجلس الوزراء قد اتخذ قرارا واضحا وحاسما ليتم تطبيقه على جميع المحافظات في جميع أنحاء الجمهورية؟ ما هو الدور الذي يلعبه المحافظون والقيادات المحلية في مكافحة هذه الظاهرة الخطيرة؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى