مصر

أول منصب رسمي لـ يوسف بطرس غالي منذ 2011 – منسق المجلس التخصصي للتنمية الاقتصادية: نجتمع قريبا

د.حسين عيسى لـ«الشروق»: أقدر ثقة الرئيس السيسي وأبدأ التواصل مع الأعضاء

دكتور. قال حسين عيسى، المنسق العام للمجلس الخاص للتنمية الاقتصادية، إن التواصل مع أعضاء المجلس بدأ منذ نشر قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي بإعادة تشكيل المجلس الخاص للتنمية الاقتصادية التابع لرئاسة الجمهورية. الجمهورية .

صدر قرار جمهوري رقم 222 لسنة 2024 بتاريخ 24 أغسطس 2024 – لم ينشر في الجريدة الرسمية – بإعادة تشكيل المجلس الخاص للتنمية الاقتصادية التابع لديوان رئاسة الجمهورية. ومن بين أعضائها د. يوسف بطرس غالي وزير المالية الأسبق في أول منصب رسمي له منذ ثورة يناير 2012.

دكتور. كما تم انتخاب حسين عيسى، رئيس جامعة عين شمس الأسبق ورئيس لجنة الخطط والموازنة بمجلس النواب الأسبق، منسقاً للمجلس التخصصي.

وقال عيسى في تصريح خاص لـ«الشروق»، إنه تم مناقشة أسلوب العمل مع كافة الأعضاء، بما في ذلك المقيمين خارج مصر، للتنسيق والتشاور من أجل تحديد موعد للاجتماع الأول ليبدأ العمل على الفور.

وأعرب عيسى عن حماسه لهذا التكليف من الرئيس عبد الفتاح السيسي وأكد على مواصلة العمل لتحقيق الأهداف التي ينشدها المجلس خلال الفترة المقبلة.

إعادة إنشاء المجلس الفني للتنمية الاقتصادية

بموجب إعادة تشكيل المجلس الاقتصادي الخاص للتنمية الاقتصادية الصادر بالقرار الجمهوري رقم 222 لسنة 2024، عين د. ويتولى حسين محمد أحمد عيسى، رئيس لجنة الخطط والموازنة بمجلس النواب الأسبق، منصب المنسق العام للمجلس.

وضم أعضاء المجلس د. يوسف بطرس غالي، وزير المالية الأسبق، د. هاني قدري دميان، وزير المالية الأسبق، د. حسام الدين محمد عبد القادر، والمهندس أشرف موسى صبري خبير التمويل والتكنولوجيا، والمهندس محمد زكي السويدي رئيس اتحاد الصناعات المصرية، وكريم علي عوض سلامة الرئيس التنفيذي لمجموعة فاينانس هيرميس، وأحمد عاطف. حلمي محمد واصف و د. لميس محمد خالد شعبان العربي.

ويتولى المجلس الخاص للتنمية الاقتصادية دراسة واقتراح السياسات الاقتصادية والإنتاجية العامة للدولة في كافة المجالات، بما في ذلك تعزيز وتطوير القدرات الإنتاجية والاستخدام الرشيد للموارد المتاحة من خلال الأساليب العلمية والتكنولوجية، كما يتولى دراسة واقتراح الخطط العلمية المستهدفة التي تهدف إلى زيادة الإنتاج وتعظيم الاقتصاد الوطني وتلبية احتياجات الإنتاج وتطويرها بالشراكة مع القطاع الخاص.

كما تختص بدراسة وضع القوى العاملة واقتراح الخطط والبرامج العامة للاستغلال الأمثل للموارد البشرية وزيادة كفاءتها الإنتاجية، ودراسة سبل إزالة المعوقات التي تؤثر على عملية النمو الاقتصادي واقتراح التغييرات التنظيمية والتكنولوجية. تقديم دراسات عن الأسواق الخارجية وفرص التوسع في المنتجات المصرية.

يُشار إلى أن هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها إنشاء مجلس التنمية الاقتصادية منذ تأسيسه عام 2015.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى