العالم

انطلاق أعمال المؤتمر الدولي للتأريخ الشفوي في سلطنة عمان

انطلق اليوم في سلطنة عمان المؤتمر الدولي للتاريخ الشفهي تحت عنوان “المفهوم والتجربة العربية” بمشاركة نخبة من الباحثين والدارسين في مجال التوثيق داخل وخارج سلطنة عمان. ويستمر ثلاثة أيام، بحسب وكالة الأنباء القطرية (قنا).

ويناقش المؤتمر موضوعات وقضايا مختلفة تتعلق بالتقليد الشفهي في ثلاثة محاور رئيسية: “في المحور النظري سيتم مناقشة مفهوم التقليد الشفهي في العالم العربي. وفي المحور العلمي يتم تناول ونتاج التجارب العربية الإقليمية والعالمية)؛ ومحور المستقبل؛ ويتناول آفاق التجربة العربية في التراث الشفهي.

ويهدف المؤتمر إلى دراسة إشكاليات وتحديات التقليد الشفهي ضمن خصوصيات المجتمعات العربية، وتعميق الوعي بأهمية الوثيقة الشفهية في التأريخ العربي المعاصر، والتعرف على تجارب التقليد الشفهي في العالم العربي. .

كما يهدف إلى مناقشة فرص التعاون وتفعيل العمل المشترك في مشاريع ودراسات خاصة، بالإضافة إلى فرص استثمار منهجية التاريخ الشفهي في المناهج المدرسية وفرص تطوير التجربة العربية في التاريخ الشفهي للمناقشة.

وسيتضمن المؤتمر العديد من أوراق العمل والعروض المرئية وحلقات نقاشية مخصصة تناقش التحديات والآفاق المستقبلية للتاريخ الشفهي.

وفي اليوم الأول للمؤتمر عقد اجتماع برئاسة د. أدار طالب بن سيف الخضوري الجلسة التي ناقش فيها المحور النظري بعنوان “مفهوم التاريخ الشفهي في الوطن العربي” من خلال خمس أوراق عمل.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى