العالم

80 ألف محاولة اتصال.. كيف تتحايل إسرائيل لإرسال رسائل للبنانيين؟

ونظرا لتصاعد المواجهات بين حزب الله اللبناني وإسرائيل والحملات الأمنية العنيفة التي جرت في جنوب لبنان يوم الاثنين، نقلت وكالة رويترز عن شركة أوجيرو للاتصالات قولها إن لبنان تلقى نحو 80 ألف محاولة اتصال يعتقد أنها إسرائيلية، حيث طُلب من الناس إجلاءهم. .

وذكرت وكالة رويترز أن سكان الجنوب تلقوا اتصالات من رقم لبناني يأمرهم بالابتعاد فوراً مسافة 1000 متر عن أي موقع يستخدمه حزب الله اللبناني.

وبحسب وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية، فإن اللبنانيين في العاصمة بيروت وعدة مناطق تلقوا اتصالات تحذيرية من إسرائيل عبر الخطوط الأرضية تطالبهم بسرعة إخلاء مواقعهم.

وذكرت الوكالة الرسمية: أن مكتب وزير الاعلام في الحكومة المؤقتة زياد المكاري تلقى اتصالا بجهاز الرد الآلي يطلب إخلاء المبنى.

وفي بيان صدر لاحقاً، قال وزير الإعلام اللبناني زياد المكاري عن الرسائل التي ترسلها إسرائيل إلى اللبنانيين لإخلاء أماكنهم: “إن هذا الأسلوب ليس غريباً على العدو الإسرائيلي الذي يسعى إلى أي وسيلة في حربه النفسية”.

ويمنع نظام الاتصالات في لبنان استقبال أي اتصالات من إسرائيل، حيث أن البلدين في حالة حرب وعداء رسميا، بحسب هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي).

وأوضح عماد كريدية، مدير عام شركة أوجيرو، مشغل الهاتف الثابت الرسمي في لبنان، أن “إسرائيل تتخطى أنظمة الاتصالات باستخدام رمز المنطقة لدولة صديقة، وهو ما يفسر تلقي اللبنانيين مكالمات عبر الهاتف الأرضي”.

وأفاد لبنانيون، الاثنين، أنهم تلقوا أيضًا رسائل نصية على هواتفهم المحمولة من أرقام مجهولة تتضمن طلبًا للإخلاء.

وذكرت سكاي نيوز عربية في رسالة عاجلة نقلا عن وزارة الصحة اللبنانية أن الهجمات الإسرائيلية على جنوب لبنان أسفرت عن سقوط 100 شهيد ونحو 400 جريح.

وتصاعدت الاشتباكات الأسبوع الماضي عندما استهدفت إسرائيل اجتماعا لقادة وحدة الرضوان التابعة لحزب الله في الضاحية الجنوبية لبيروت، مما أسفر عن مقتل مسؤولين بارزين في الوحدة.

وجاءت تلك العملية بعد انفجار أجهزة اتصالات لاسلكية تسمى “بيجر” يستخدمها عناصر حزب الله خلفت عشرات القتلى وآلاف الجرحى، فيما اتهم الحزب إسرائيل بالمسؤولية عن الهجوم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى