العرب

الجارديان: حزب الله يدخل معركة مصيرية مع إسرائيل وسط مطالبات عالمية للطرفين بضبط النفس

ذكرت صحيفة “الغارديان” البريطانية أنه بعد تأجج الأوضاع بين حزب الله اللبناني وإسرائيل، أصبح من المؤكد أن حزب الله سيدخل معركة مصيرية مع إسرائيل في وقت تنضم فيه جميع دول العالم إلى دعوة الطرفين للتمرين. ضبط النفس.

وأشارت الصحيفة في تقرير إخباري شارك في كتابته لورنزو توندو وويليام كريسيتو، إلى أن الطرفين يقومان بعمليات تصعيدية قد تكون لها عواقب وخيمة. وهو ما دفع الأمم المتحدة إلى التحذير من أن المنطقة برمتها على وشك الانزلاق إلى كارثة محققة.

وأوضح التقرير أن حزب الله سبق أن أعلن دخوله في معركة مفتوحة كارثية مع إسرائيل في وقت كانت إسرائيل تشن هجمات صاروخية على جنوب لبنان، فيما ناشدت دول العالم الطرفين منع اندلاع حرب واسعة النطاق. وتجنب المنطقة وأشار إلى أن القصف الإسرائيلي على جنوب لبنان كان الأكثر كثافة منذ عام تقريبا؛ ودفع ذلك ما يقرب من 100 ألف من سكان القرى الحدودية اللبنانية إلى الفرار شمالاً، في حين رد حزب الله بأكبر الهجمات الصاروخية منذ اندلاع حرب غزة في أكتوبر الماضي.

وفي هذا السياق، أشار التقرير إلى تصريحات نائب الأمين العام لحزب الله نعيم القاسم، أمس الأحد، خلال مراسم تشييع أحد قياديي حزب الله الذي استشهد مع 44 آخرين جراء الهجمات الإسرائيلية في عمليات تفجيرية – وأكد فيه أن تهديدات إسرائيل لن تمنعهم من مواصلة الحرب المفتوحة وأنهم مستعدون لمواجهة… كافة الخيارات العسكرية.

وفي هذا السياق، لفت التقرير الانتباه إلى رد فعل الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش على هذه التطورات، عندما أعرب عن مخاوفه من أن “يتحول لبنان إلى قطاع غزة آخر”، وأيضا عن قلقه العميق إزاء ذلك، في رأيه. ولم تشر لهجة الطرفين إلى النية الحقيقية لوقف التصعيد وإيجاد حل سلمي.

وفي الوقت نفسه أكد المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي أن تصعيد الوضع الحالي ليس في مصلحة إسرائيل، مشددا على ضرورة التوصل إلى حل سلمي وأنه لا تزال هناك فرصة جيدة للتوصل إلى هذا الحل.

وعلى المستوى الأوروبي، دعا الاتحاد الأوروبي إلى وقف عاجل لإطلاق النار وجهود دبلوماسية مكثفة لحل هذه الأزمة، وأعرب عن قلقه العميق إزاء التصعيد في المنطقة.

وأخيرا، أشار التقرير إلى كلمة وزير الخارجية البريطاني ديفيد لامي في المؤتمر السنوي لحزب العمال البريطاني، والتي أكد فيها أن وقف إطلاق النار يتيح الفرصة للتوصل إلى حل سلمي للصراع وتحقيق الأمن للجانبين اللبناني واللبناني. الطرف الإسرائيلي بالتساوي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى