اقتصاد

التضامن: إطلاق المنصة تأهيل بالتعاون مع وزارتي الاتصالات والعمل لتوفير فرص عمل تناسب الإعاقة

قالت وزارة التضامن الاجتماعي إنها تهدف إلى زيادة الوعي المجتمعي بدمج الأشخاص ذوي الإعاقة، لخلق مجتمع إيجابي عام واعي بمشاكل الأشخاص ذوي الإعاقة بشكل عام، والاتجاهات في تحسين تقبل اندماجهم في المجتمع، للاستثمار في الناس وأكثر من ذلك بكثير لتغيير السلوك الاجتماعي السلبي تجاههم.

وقالت الوزارة في بلاغ حصلت «الشروق» على نسخة منه، إنها أطلقت منصة التوظيف الإلكترونية «تأهيل» لهذا الهدف، بالتنسيق مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ووزارة العمل. توفير الفرص المتنوعة لمساعدة الأشخاص ذوي الإعاقة في توفير فرص العمل المناسبة للإعاقة والمؤهلات العلمية إن وجدت لدمجهم في سوق العمل، وإجراء برامج تدريبية مكثفة لتعليم لغة الإشارة لموظفي الديوان الرئيسي للوزارة والقائمين عليها التعامل المباشر مع الأشخاص الصم وضعاف السمع.

وذكرت الوزارة أن المنصة تضمنت تدخلات مثل الكشف المبكر عن الإعاقة في دور الرعاية النهارية التابعة لوزارة التضامن الاجتماعي للفئة العمرية أقل من 4 سنوات من خلال تنظيم القوافل الطبية، بالإضافة إلى أن الوزارة تقدم الرعاية الطبية بالتعاون كما تقوم منظمات ومؤسسات المجتمع المدني بتطوير سماعات للأشخاص ذوي الإعاقة السمعية وتقديم خدمات التدريب من خلال مراكز اللغات. ويوجد (73) مركزًا على مستوى الجمهورية، وقد بلغ عدد المستفيدين (8400) مركزًا، حيث يتم تقديم خدمات الكشف المبكر وقياس السمع واستخدام طريقة النطق النغمي.

وأوضحت الوزارة أنها تدعم الطلاب ذوي الإعاقة من خلال برنامج “تكافؤ الفرص في التعليم” من خلال تقديم الدعم، في إطار الرسوم المدرسية والجامعية، للطلاب ذوي الإعاقة بشكل عام وضعاف السمع بشكل خاص غير القادرين على الدفع من خلال الدعم. وزارة الطلاب ذوي الإعاقة تم قبول عدد (636) طالباً بكليات التربية النوعية في (13) جامعة مصرية من خلال دعم رواتب (76) مترجم لغة إشارة. بإنفاق مالي قدره 2 مليون جنيه مصري للعام الدراسي 2023/2024 لمساعدتهم على فهم المحتوى الأكاديمي وتسهيل تواصلهم مع المحاضرين وزملائهم الطلاب في الحرم الجامعي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى