فن وثقافة

ما أسباب عدم عرض فيلم هاني بطولة أحمد مالك في مهرجان الغردقة لسينما الشباب؟

أعلن المخرج سعد هنداوي، عن عدم عرض الفيلم الروائي التجريبي “هاني” في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة بالدورة الثانية لمهرجان الغردقة السينمائي للشباب، موضحا في منشور عبر حسابه الشخصي على موقع فيسبوك، أن إدارة المهرجان، بعد اختيار الفيلم وكان مخرج الفيلم قد أبلغه بأنه لا يريد دعوته للمهرجان وطلب منه الحضور على نفقته الخاصة وأنهم سيحجزون ليلة واحدة فقط في أحد الفنادق فوافق على ذلك وبناء على ذلك ألغى المهرجان المشاركة فيه. واحتفل الفيلم، بأنه سيحضر عرضه العالمي الأول، وطلب من المخرج حذف بعض المقتطفات من الفيلم وبعض جمل الحوار قبل إرسال نسخة إلى رقابة المصنفات الفنية حتى لا يثير الفيلم اعتراضات وافق المخرج وحذف الطلب، لكن بعد قيامه بذلك توقفت إدارة المهرجان عن الرد على رسائل وهواتف المخرج الذي كان يستعد للسفر لحضور العرض العالمي الأول لفيلمه. وأوضحت الهنداوي أن المخرجة تابعت المهرجان منذ فترة، وأخيراً تلقت الرد في رسالة نصية من مديرة المهرجان تبلغها فيها أن الإذن بعرض الفيلم لم يأتي من الرقابة. وأشار الهنداوي إلى أن المهرجان بهذا الشكل يمثل اعتذارا لمخرج الفيلم الذي أعلن مشاركة فيلمه في المهرجان وقبل التهاني. ولم يرسلوا له نص الاعتراض على الرقابة (إن وجد)، ولم يعتذر للجمهور، وقرأ خبر مشاركة الفيلم قائلا: “مش عارف لحد دلوقتي هتبقي مهرجانات السينما في مصر”. فوضوية ؟

يذكر أن فيلم “هاني” إنتاج عام 2024، سيناريو وحوار محمد هشام عبية، باسم القصبي، فاطمة الزهراء، أدهم يحيى وصور عبد الرحمن دينور ومونتا سي أدهم يحيى. منتج منفذ باسم القصبي، بطولة أحمد مالك وأمينة أنسي وأحمد طارق، إنتاج وإخراج محمد علم.

تدور أحداث الفيلم بين عامي 1997 و1998. بعد عامين من اختفائه، تصادف سحر تسجيلات فيديو لصديقها هاني، وتقرر مشاهدتها لتعرف المزيد عنه وعن علاقتها به خلال هذه الفترة، وهو الرجل الذي أوشك على إنهاء دراسته الجامعية. يعيش في القاهرة مع عائلته، لكن والده يعمل في الكويت ويحب موسيقى الميتال والتصوير الفوتوغرافي. يحمل كاميرته في يده دائمًا ويوثق ما يحدث حوله، وفي غرفته نرى صديقه سمير وصديقتها سحر، وهما يصوران أيضًا بعض المواقف والأحداث العامة والخاصة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى