العالم

زيلينسكي يعتزم تقديم «خطة النصر» لبايدن.. ويلتقي ترامب وهاريس الأسبوع المقبل

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إنه سيقدم “خطة النصر” لأوكرانيا إلى الرئيس الأمريكي جو بايدن والمرشحين الرئاسيين الأسبوع المقبل وسيعلنها للحلفاء وغيرهم.

وأضاف زيلينسكي للصحفيين يوم الجمعة: “خطة النصر، هذا الجسر لتعزيز أوكرانيا، يمكن أن تساعد في عقد المزيد من الاجتماعات الدبلوماسية المثمرة مع روسيا في المستقبل”.

ويجب على روسيا أن ترى ذلك”، بحسب وكالة بلومبرج نيوز.

وأضاف أن المبادئ الأساسية للاقتراح تشمل تأمين مكانة أوكرانيا في “البنية الأمنية” العالمية لتحسين قدراتها التسلحية وتنميتها الاقتصادية.

وقال إنه سيسعى لإجراء محادثات مع روسيا في إطار تلك الخطة لكنه لم يذكر تفاصيل. ولم يكن من الواضح كيف تم ترتيب الاجتماع بين المسؤولين الأوكرانيين والروس وتحت أي ظروف تم عقده.

وكانت شروط السلام بالنسبة لروسيا هي أن تتخلى أوكرانيا عن جزء من أراضيها، وهو ما قالت أوكرانيا إنها فكرة فاشلة منذ البداية.

من جانبه، أوضح زيلينسكي مرة أخرى أنه مقتنع بأن موسكو غير مهتمة بمحادثات السلام وتريد استمرار الحرب.

وجدد الرئيس الأوكراني دعواته للولايات المتحدة للسماح لأوكرانيا باستخدام أسلحة بعيدة المدى في عمق روسيا. وقال زيلينسكي: “نحن بحاجة إلى أسلحة بعيدة المدى”.

ومن المتوقع أن يقدم زيلينسكي الخطة، التي تتضمن مسارًا واضحًا لعضوية بلاده في الاتحاد الأوروبي، من بين اتفاقيات اقتصادية وأمنية أخرى، إلى بايدن عندما يلتقيان في واشنطن في 26 سبتمبر، حسبما ذكرت مصادر مطلعة. سرية المناقشات، بحسب ما ذكرت وكالة بلومبرج للأخبار اليوم السبت.

ووصف زيلينسكي الخطة بأنها نموذج لإجبار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على السعي لتحقيق السلام. ونقلت وكالة إنترفاكس-أوكرانيا للأنباء عن زيلينسكي قوله: “خطة النصر تتطلب خطوات سريعة وملموسة من شركائنا الاستراتيجيين من الآن وحتى نهاية ديسمبر”، دون تقديم مزيد من التفاصيل.

وتخشى كييف أن يمنح وقف إطلاق النار دون ضمانات واضحة روسيا حرية الهجوم مرة أخرى بعد إعادة تسلحها. ومن المتوقع أن يسافر الرئيس الأوكراني لحضور جلسات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، حيث ستتحدث أوكرانيا في المناقشات العامة يوم الأربعاء، ثم يسافر بعد ذلك إلى واشنطن للقاء بايدن.

ومن المتوقع أيضًا أن يجري زيلينسكي محادثات مع المرشحة الرئاسية الديمقراطية، نائبة الرئيس كامالا هاريس، والمرشح الرئاسي الجمهوري دونالد ترامب وأعضاء رئيسيين في الكونجرس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى