فن وثقافة

الأهالي قلقون.. آخر تطورات أزمة المرض الغامض فى أسوان -صور

منذ 11 سبتمبر، رصدت وزارة الصحة 128 حالة لأشخاص في محافظة أسوان يعانون من أمراض الجهاز الهضمي والإسهال. – شفاء 22 حالة وخروجها من المستشفيات.

في المقابل، قال رئيس الوزراء د. ووجه الدكتور مصطفى مدبولي الجهات المعنية وعلى رأسها اللواء إسماعيل كمال محافظ أسوان لمعرفة السبب الجذري لهذه الأعراض والتعامل المناسب مع المرضى لتقديم الخدمات العلاجية.
وأوفدت وزارة الصحة فريقا مركزيا للطب الوقائي إلى محافظة أسوان للكشف عن أسباب هذا المرض الغامض.

دكتور. كشف خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان، أنه تم التنسيق بين وزارتي الصحة والإسكان ومحافظة أسوان لتحليل مياه الشرب بمحطات المحافظة البالغ عددها 103 محطات للتأكد من سلامة المياه، مضيفا: “نحن كما قامت بزيارات متكررة لمستشفيات المحافظة للتأكد من جاهزيتها لاستقبال المصابين.

وأشار إلى أن الوضع الصحي بمحافظة أسوان مطمئن وأن الأزمة ستنتهي خلال أيام قليلة وأن جميع الحالات المصابة جاءت من قريتي أبو الريش ودروه وتم الآن التأكد من سلامة شبكة مياه الشرب بهما. .

زيارة نواب الوزراء والمحافظ للموقع
أمس الجمعة د. عمرو قنديل نائب وزير الصحة والسكان، والمهندس عمرو لاشين نائب محافظ مستشفى دراو المركزي لفحص مرضى الالتهابات المعوية.

كما قام قنديل ولاشين بزيارة عدد من الأهالي في قريتي بنبان والركبة بدراو للاطمئنان على نفوس المصابين والتأكد من أن عينات مياه الشرب التي تم جمعها من المحطات والمرشحات والمنازل لتحليلها مختبريا أثبتت خلوها من الشوائب ومطابقتها للمواصفات القياسية. ولم تكن هناك تغييرات عليهم.

كما قام نائب وزير الصحة ونائب محافظ أسوان بالتعريف والتوعية بالطرق الصحيحة الواجب اتباعها للتغلب على الالتهابات المعوية.

المحافظ يجتمع بأهالي أبو الريش
من جانبه عقد اللواء إسماعيل كمال محافظ أسوان اجتماعا مع ممثلي سكان قرى أبو الريش، وأعلن المحافظ خلال الاجتماع أنه سيتم تنفيذ أعمال التوصيل وخط المياه وسيتم نقله من محطة جبل شيشة مباشرة إلى خزان أبو الريش بسعة 4000 متر مكعب، وسيتم الانتهاء منه عند الانتهاء من الجزء المتبقي من الخط الذي يربطه. ويبلغ طوله الإجمالي 15 كيلومتراً وقطره 500 ملم (UPVC)، مما يساعد على دعم وتحسين إمدادات مياه الشرب لتلبية احتياجات ومتطلبات الأهالي عند الحاجة.

وأوضح أنه تم التنسيق مع اللواء إيهاب خضر، رئيس الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي، للبدء في استكمال مشروع إدخال شبكة الصرف الصحي بقريتي أبو الريش بحري وقبلي والتي كانت تم تعليقه منذ عام 2010، ويأتي ضمن المرحلة الثانية من مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي “حياة كريمة”. وفي الوقت نفسه سيساعد في توفير فرص عمل للشباب في هذه القرى لدعمهم في عمل المشروع.

نتائج تحليل عينات المياه
وأشار كمال إلى أن نتائج تحليل العينات المأخوذة من كافة محطات ومرشحات مياه الشرب بالمحافظة (إجمالي 103 محطات وفلاتر) أكدت سلامة المياه من أي تلوث وتقوم الفرق الفنية المركزية بمتابعة الحالة. المياه الموجودة على الشبكات لإعداد تقرير نهائي عنها خلال 48 ساعة. ولذلك لا يوجد خوف من انتشار الأمراض المعدية حيث أن جميع الحالات في المستشفيات تكون بسبب تلوث الأطعمة أو المشروبات.

وأوضح أن شركة مياه الشرب والصرف الصحي قامت بأعمال الغسيل والتطهير والتعقيم لجميع المحطات والفلاتر، خاصة في مناطق أبو الريش وبنبان والركبة بدراو، للتأكد من سلامة وجودة المياه وطمأنينة المواطنين. وهو ما يتطلب في الوقت نفسه أهمية المشاركة المجتمعية الجادة من أجل توعية الناس وعدم المبالغة والتهويل. نشر الحقائق فوراً سواء على المستوى الحكومي أو الحكومي.

نصائح هامة
وفي السياق نفسه قال د. نصح حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة، المواطنين للوقاية من أمراض الجهاز الهضمي عن طريق غسل أيديهم قبل وبعد تناول الطعام وطهي الطعام جيدًا وغسل الفواكه والخضروات والتأكد من نظافة الطعام وعدم تناول الطعام من الباعة المتجولين. . الحصول على الغذاء من مصادر آمنة.

بيان من نقابة الأطباء
وقالت نقابة الأطباء العامة إنها تتابع عن كثب إصابة عدد من المواطنين بمحافظة أسوان بأعراض التهابات معوية ودخولهم على إثرها إلى المستشفيات. وتواصلت مع نقابة أطباء أسوان للاطمئنان على الحالة الصحية للمرضى والطاقم الطبي بالمستشفيات.
التقى نقيب الأطباء د. أسامة عبد الحي نقيب أطباء أسوان ود. حامد مكي، لاستعراض الوضع الصحي بالمحافظة، مؤكدًا استعداد الاتحاد العام لتقديم أي دعم، إذا لزم الأمر، للمواطنين والمستشفيات بمحافظة أسوان من خلال لجنة عطاء مصر.
وأكدت النقابة، في بيان لها، أنها تتابع حالة الأطقم الطبية بمستشفيات محافظة أسوان، وتثمين دورهم في الرعاية الصحية للمرضى المحتجزين بالمستشفيات والتأكد من حالتهم الصحية.
وأكدت النقابة العامة للأطباء أنها تنتظر إعلان وزارة الصحة والسكان نتائج الفحوصات والإجراءات التي قام بها الفريق المركزي للوزارة.

إقرأ أيضاً:

بالصور: محافظ أسوان يكشف نتائج تحليل عينات مياه الشرب بـ 103 محطات

“الحقونا هنموت” القصة الكاملة للمرض الغامض الذي ظهر في أسوان – صور

لتحسين جودة مياه الشرب.. تحديث مصنع الكلور بمحطة قطار أبو الريش بأسوان

بالصور: محافظ أسوان: إرسال قوافل طبية مجانية لقرى أبو الريش

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى