اقتصاد

هل تقترب مصر من بيع حصتها في بنك الإسكندرية للمجموعة الإيطالية؟

وقالت بلومبرج إن مصر -ممثلة بوزارة المالية- تجري محادثات متقدمة لبيع الحصة الحكومية المتبقية في بنك الإسكندرية لمجموعة “إنتيسا سان باولو” الإيطالية، التي تمتلك حصة الأغلبية، 80% من البنك بأكمله.

ووفقا للوكالة، فإن عملية الاستحواذ هي أول عملية بيع أصول كبيرة من قبل الدولة منذ طرح الجنيه للاكتتاب العام في مارس الماضي.

ومنذ عامين، تواصل المجموعة الإيطالية ومصر التأكيد على أن هناك مفاوضات متقدمة بين الطرفين بشأن شراء حصة الأولى في الأخيرة، لكن لم يتم اتخاذ أي خطوات ملموسة على أرض الواقع حتى الآن.

وفي العام الماضي، أكد أندريا فزولاري، رئيس أنظمة الحوكمة والمبادرات الإستراتيجية للقطاع المصرفي الدولي بمجموعة بنك إنتيسا سان باولو الإيطالي، أن المجموعة مهتمة بشراء حصة مصر البالغة 20% في بنك الإسكندرية، وبدأت المفاوضات الأولية، في العام الماضي. بيان من المجموعة.

وفي فبراير 2023، أعلنت الحكومة إدراج بنك الإسكندرية في برنامج الاكتتاب العام الذي يشمل 32 شركة وبنكا، بهدف بيع جزء من أسهم الدولة في رأسمال هذه الشركات بهدف جذب التدفقات الدولارية والتغلب على الأزمة ضغوط أزمة النقد الأجنبي التي تعيشها مصر بسبب التبعات السلبية للحرب الروسية الأوكرانية.

في عام 2006، فازت مجموعة انتيسا سان باولو بصفقة شراء 80% من إجمالي رأس مال بنك الإسكندرية مقابل 1.6 مليار دولار تقريبًا، لتصبح المساهم الرئيسي في البنك.

تأسس بنك الإسكندرية عام 1957، ويمتلك اليوم واحدة من أكبر شبكات فروع البنوك الخاصة في مصر، حيث يصل عدد فروعه إلى أكثر من 175 فرعًا بجميع محافظات الجمهورية الرئيسية، ويعمل به أكثر من 4200 موظف وأكثر من 1.6 مليون عميل، وفقًا لتقرير البنك. موقع البنك .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى