منوعات

الحالة الصحية في أسوان .. انتشار النزلات المعوية والحكومة تكثف البحث عن الأسباب

الصحة ترفع الوعي بطرق الوقاية وتوافر المستلزمات والأدوية اللازمة

وظهرت خلال الأيام الأخيرة حالات بين المواطنين بأسوان مصابين بأعراض أنفلونزا معوية، وسط شائعات بأنها “كوليرا”، وهو ما دحضته وزارة الصحة في تصريحاتها مؤكدة أن هذه حالات أنفلونزا معوية أعراضها إسهال وقيء وإسهال. تعب.

دكتور. تلقى خالد عبد الغفار، نائب رئيس الوزراء لشئون التنمية البشرية وزير الصحة والسكان، تقريرا مفصلا عن الإجراءات التي اتخذتها الوزارة بمحافظة أسوان في ضوء تكرار ظهور أعراض الأنفلونزا المعوية بالمستشفيات.

وينتقل فريق الوقاية إلى أسوان

دكتور. وقال حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، إن فريق الطب الوقائي المركزي الذي أمر الوزير بإرساله إلى أسوان بقيادة د. قام عمرو قنديل وكيل الوزارة بزيارة للمستشفى الجامعي. مستشفى المسلة ومستشفى الصداقة ومستشفى دراو المركزي، حيث تمت مقابلة المرضى المحتجزين ومتابعة الرعاية الطبية المقدمة لهم والتأكد من وضعهم الصحي.

وقام الفريق بزيارة بعض المنازل في بعض القرى الخاضعة لإدارة دراو، والتقى بالسكان وتحدث معهم للتعرف على الوضع الحالي في هذه المناطق.

كما قام الفريق بتوعية بعض المواطنين وتحدث مع بعض المواطنين بعد صلاة الجمعة في أحد المساجد لشرح الوضع الصحي وطمأنتهم.

ابحث عن الأسباب

فريق الطب الوقائي بقيادة د. ويتناول عمرو قنديل ثلاثة محاور:

المحور الأول: التأكد من سلامة مياه الشرب. وتم جمع العينات من أكثر من 103 محطات مياه الشرب ومنازل الحالات التي ظهرت عليها الأعراض

المحور الثاني: الذهاب إلى المستشفيات لمناقشة الحالات والتأكد من حصول المرضى على العلاج المناسب

المحور الثالث: المرور على الباعة المتجولين وأماكن تقديم الطعام، حيث أن الأعراض المتعلقة بالجهاز الهضمي غالباً ما تنتقل عن طريق الماء والغذاء.

إجراءات عاجلة للسيطرة على الوضع

عقدت وزارة الصحة ورشة عمل افتراضية للأطباء ورؤساء الأقسام في المستشفيات للتدريب على بروتوكول التشخيص والعلاج والحجز والإحالة لحالات الأنفلونزا المعوية.

وقد قام بالتدريب د. شريف وديع مستشار الوزير لشئون الطوارئ والرعاية الحرجة. ومن المقرر عقد اجتماع لتوعية الأطباء بوحدات الرعاية الأولية التابعة لهيئة الصحة حول كيفية التعامل مع حالات الأنفلونزا المعوية.

كما التقى الفريق المركزي باللواء إسماعيل كمال محافظ أسوان، بحضور نائب الوزير د. عمرو قنديل ومديري المستشفيات المقدمة لهذه الخدمة للاطلاع على جهود الوزارة وتحديد الوضع الصحي للحالات المصابة.

ورفعت الوزيرة الوعي حول طرق الوقاية من التهابات الجهاز الهضمي والمحافظة على النظافة الشخصية والعامة. كما وجه مديري المستشفيات بالتأكد من توفر المستلزمات والأدوية اللازمة.

نائب وزير الصحة يتفقد حالات ظهور أعراض الأنفلونزا المعوية بأسوان

بحضور اللواء إسماعيل كمال محافظ أسوان ود. وعقد عمرو قنديل، وكيل الوزارة، اجتماعا مع مديري المستشفيات المقدمة للخدمة، لاستعراض جهود الوزارة والوقوف على الوضع الصحي للحالات المصابة.

ووجه وزير الصحة بالتوعية بسبل الوقاية من التهابات الجهاز الهضمي والمحافظة على النظافة الشخصية والعامة.

كما وجه مديري المستشفيات بالتأكد من توفر الإمدادات والأدوية اللازمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى