العرب

مصر تطالب بـإنهاء الحروب الجارية وتعزيز عمليات السلام

دعت مصر، اليوم السبت، المجتمع الدولي إلى الاضطلاع بمسؤوليته لإنهاء الحروب الدائرة وتعزيز عمليات السلام اللازمة وفقا لقواعد القانون الدولي القائمة وتنفيذ مبادئ وأهداف المنظمة العالمية.

وقالت مصر في بيان لوزارة الخارجية اليوم بمناسبة اليوم العالمي للسلام، إنها تقف “في طليعة الدول المساهمة في إحلال السلام حول العالم، بدءاً من دورها كمؤسس للأمم المتحدة ومجموعات الأمم المتحدة العالمية”. الجنوب، بقيادة حركة عدم الانحياز ومجموعة الـ 77، التي تدعو إلى نظام دولي عادل ومنصف: “إنه يحترم القانون الدولي ويحقق الأهداف التنموية لشعوب العالم أجمع، وهو الأقرب إلى “ضمانا لصون السلام العالمي والأمن الدولي”.

وأضافت: “إن هذه الريادة في جهود السلام امتدت أيضاً إلى كافة الأزمات في دول الجوار، خاصة ليبيا والسودان والصومال، من خلال الحفاظ على المؤسسات الوطنية في دول الجوار وتمكينها من تحمل المسؤوليات المنوطة بها خدمة لشعوبها”. وتحقق أهدافك.”

وأشارت إلى أن “مساهمته لا تقتصر على المشاركة الفعالة في جميع محادثات السلام ذات الصلة ولكنها تستخدم أيضًا كل إمكاناته لمساعدة الدول الشقيقة المجاورة على تجاوز محنتها الحالية واستعادة السلام والاستقرار المنشود”.

وذكرت مصر أنها ومن خلال مساهمتها الأصلية في التوسط لإنهاء العدوان على غزة، فإنها لا تزال تلعب دورها الرائد في تحقيق السلام المنشود، حيث أكدت مصر مرة أخرى بمناسبة اليوم العالمي للسلام على وقف فوري لإطلاق النار في غزة. والوصول الكامل إلى المساعدات الإنسانية، وإعادة الإعمار الفوري، والتوصل إلى حل شامل يحل محل السلام الشامل والعادل في الشرق الأوسط.

وتعهدت مصر مرة أخرى “بمواصلة مساهمتها الرائدة في تحقيق هذه الأهداف الدولية على مختلف الأصعدة، إيمانا بأهدافها النبيلة والوفاء بمسؤولياتها الأصيلة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى