العالم

بعد تقارير عن اختفائها.. كشف مصير المرأة الغامضة بتفجيرات البيجر ودور المخابرات المجرية

كشفت والدة المرأة التي ارتبط اسم شركتها بآلاف أجهزة الاستدعاء التي انفجرت في لبنان وسوريا هذا الأسبوع، عن مصير ابنتها لوكالة أسوشيتد برس الأمريكية، الجمعة، بعد أنباء عن “اختفائها”.

ولم تظهر كريستيانا بارسوني أركيدياكونو، 49 عامًا، علنًا منذ الهجوم المتزامن الذي وقع يوم الثلاثاء على حزب الله اللبناني، والذي ألقت فيه الجماعة (المصنفة على أنها إرهابية في الولايات المتحدة ودول أخرى) باللوم على إسرائيل. ولم تعلق على الهجوم.

وأركيدياكونو هو الرئيس التنفيذي لشركة BAC Consulting ومقرها بودابست، والتي قال مالك العلامة التجارية التايوانية لجهاز النداء Gold Apollo إنها مسؤولة عن إنتاج الأجهزة المتفجرة.

وقالت والدتها، بياتريكس بارسوني أرسيداكونو، لوكالة أسوشيتد برس إن ابنتها “تلقت تهديدات غير محددة وهي حاليا في مكان آمن تحميه المخابرات المجرية”.

وقالت للوكالة عبر الهاتف من صقلية: “نصحتها المخابرات المجرية بعدم التحدث إلى وسائل الإعلام”.

ولم تستجب أجهزة الأمن القومي المجرية على الفور لطلب التعليق من وكالة أسوشيتد برس، ولم تتمكن الوكالة من التحقق بشكل مستقل من هذا الادعاء.

تتحدث كريستيانا أرسيدياكونو 7 لغات وحاصلة على درجة الدكتوراه في فيزياء الجسيمات.

شقتها في بودابست مليئة بلوحاتها، وتشمل مسيرتها المهنية العمل الإنساني الذي أخذها إلى أجزاء من أفريقيا وأوروبا، بحسب وكالة رويترز للأنباء.

وما تقول المرأة، التي تحمل الجنسيتين الإيطالية والمجرية، إنها لم تصنعه هو أجهزة النداء التي انفجرت وأدت إلى مقتل 12 شخصا وإصابة نحو 3000 في لبنان هذا الأسبوع، بحسب قناة الحرة الإخبارية.

وبعد أن تم الكشف عن أن شركة الاستشارات BAC Consulting حصلت على ترخيص لتطوير أجهزة الاستدعاء من شركة التصنيع الرئيسية في تايوان Gold Apollo، قالت المرأة لشبكة NBC News إنها لم تصنع الأجهزة وأنها “مجرد وسيط”.

وأضافت: “أعتقد أنك كنت مخطئاً”.

وبحسب وصف رويترز فإن “المرأة الغامضة” لم تظهر للعلن منذ ذلك الحين. حتى شقتها في مبنى قديم في بودابست كانت مغلقة.

وفي خطاب ألقاه يوم الخميس، قال الأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله، إن قيادة الحزب لديها أجهزة استدعاء قديمة، وليست تلك المستخدمة في الهجوم، والتي تم إرسالها في الأشهر الستة الماضية. ويؤكد الحزب أنه بدأ تحقيقًا كاملاً في الانفجارات.

وأضاف: “لم يتم توزيع جميع أجهزة النداء وتم إيقاف بعضها”، موضحا أن إسرائيل علمت أن عدد أجهزة النداء وصل إلى 4000 جهاز.

وقال الجيش الإسرائيلي إن قائد قوة الرضوان، وحدة النخبة التابعة لحزب الله، قُتل يوم الجمعة في هجوم إسرائيلي على الضاحية الجنوبية لبيروت، وأكد ذلك حزب الله في وقت لاحق.

وقال المتحدث باسم الجيش أفيخاي أدرعي لقناة “إكس” إن الجيش الإسرائيلي “قضى على المدعو إبراهيم عقيل رئيس المنظومة العملياتية لحزب الله والقائد الفعلي لقوة الرضوان وقائد خطة حزب الله لاحتلال الجليل”.

وكان جيش الاحتلال الإسرائيلي قد أعلن في وقت سابق أنه قصف نحو 100 هدف لحزب الله في جنوب لبنان بعد أن فجر الآلاف من أجهزة الاتصالات الخاصة بأعضائه في اليوم السابق، مما أسفر عن مقتل 37 شخصا.

وأدت انفجارات في أجهزة اتصالات في معاقل حزب الله في الضاحية الجنوبية لبيروت وفي جنوب وشرق لبنان إلى إصابة 2931 شخصا.

وواصلت إسرائيل يوم الخميس أيضا ضرباتها الجوية في جنوب لبنان وقالت إنها ستستهدف منصات إطلاق صواريخ حزب الله “الجاهزة” لقصف مناطق في الشمال. وقالت إنها أصابت “حوالي 100 منصة إطلاق” ومنشآت أخرى، بما في ذلك حوالي 1000 مدفع.

وذكرت الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية أن الطائرات الإسرائيلية شنت ما لا يقل عن 52 هجوما على جنوب لبنان، وهي واحدة من أعنف الهجمات منذ بدء تبادل إطلاق النار على الحدود الإسرائيلية اللبنانية في أكتوبر 2023.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى