اقتصاد

وزير السياحة يبحث التعاون في تنظيم معارض أثرية مؤقتة حول العالم

التقى شريف فتحي وزير السياحة والآثار، بمقر المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط، مع السفير دومينيك جوه سفير جمهورية سنغافورة بالقاهرة، ورون تان الرئيس التنفيذي للشركة المنتجة لمتحف “رمسيس و “ذهب الفراعنة” والوفد المرافق له من الشركة لبحث آليات التعاون لتنظيم سلسلة من المعارض الأثرية المؤقتة حول العالم للتعريف بالحضارة المصرية القديمة والترويج لها.

حضر اللقاء يمنى البحر وكيل وزارة السياحة والآثار ود. محمد إسماعيل خالد الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، ومحمد فهمي نائب وزير السياحة والآثار للشئون الاقتصادية.

وتم خلال اللقاء مناقشة إمكانية تمديد مدة معرض “رمسيس وذهب الفراعنة” من ستة إلى تسعة أشهر في محطته القادمة بالعاصمة اليابانية طوكيو، وذلك لاستقبال الزوار من العديد من الدول لزيارة اليابان. المدن، شاهد الآثار المصرية واستمتع بالحضارة المصرية القديمة. وتفترض الحملة التسويقية للشركة في السوق اليابانية أن المعرض سيجذب آلاف الزوار ويحقق نجاحا كبيرا نظرا لشغف الشعب الياباني بالحضارة المصرية القديمة.

كما ناقشوا تمديد الفترة التنظيمية للمعرض وإقامته في عدد من دول العالم الأخرى بعد انتهاء فترة عرضه في محطته الخامسة والأخيرة في طوكيو، نظراً للنجاح الكبير الذي حققه المعرض في مختلف الدول. حيث حلت ضيفة في مدينة هيوستن بالولايات المتحدة الأمريكية منذ بداية رحلتها في نوفمبر 2021، وهي الآن أيضًا في محطتها الرابعة في مدينة كولونيا بألمانيا مع فرصة تنظيم سلسلة من المعارض الأثرية المؤقتة التي تسافر عبر الدول تسافر حول العالم وتغطي موضوعات أثرية مختلفة لتروي عدة فترات تاريخية من الحضارة المصرية القديمة.

وفي هذا السياق، وافق الوزير مبدئياً على كافة المقترحات التي لا تزال قيد الدراسة.

جدير بالذكر أن معرض “رمسيس وذهب الفراعنة” يضم 180 قطعة أثرية مختارة بعناية من مجموعات المتحف المصري بالتحرير من عهد الملك رمسيس الثاني، بالإضافة إلى تابوت الملك رمسيس الثاني من المتحف الوطني. – متحف الحضارة المصرية وبعض القطع الأثرية الأخرى من اكتشافات البعثة المصرية بمنطقة البوباستيون بسقارة. بالإضافة إلى مقتنيات عدد من المتاحف المصرية الأخرى، فإنها تسلط الضوء على بعض السمات المميزة للحضارة المصرية القديمة من عصر الدولة الوسطى إلى العصر المتأخر، من خلال مجموعة من التماثيل والمجوهرات ومستحضرات التجميل واللوحات والكتل الحجرية المزينة بالمنحوتات وبعض التوابيت الخشبية الملونة.

بدأ معرض “رمسيس وذهب الفراعنة” رحلته خارج مصر بمحطته الأولى في نوفمبر 2021 في هيوستن بالولايات المتحدة الأمريكية، ومحطته الثانية في أغسطس 2022 في سان فرانسيسكو بالولايات المتحدة الأمريكية حيث أما محطتها الثالثة فستكون في أبريل 2023 في العاصمة الفرنسية باريس، ومحطتها الرابعة في نوفمبر 2023 في سيدني بأستراليا، ومحطتها الخامسة في يوليو 2024 في كولونيا بألمانيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى