مصر

شيخ الأزهر يوضح ضوابط الحرب في الإسلام وكيفية التعامل مع الأسرى

الامام الاكبر د. وقال أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف: “إن المعارك والحروب العدائية والنزاعات المسلحة لها قواعد وضوابط وقوانين في شريعة الإسلام أصدرها الله ورسوله عندما قاد بنفسه جيوش المسلمين”. في معارك مع الأعداء.”

وأضاف في كلمة له خلال احتفال وزارة الأوقاف بالمولد النبوي الشريف اليوم الاثنين: “إن أول ما يلفت الانتباه من بين هذه القواعد هو حكم العدل وهو حكم عالمي، قوله تعالى: “وقاتلوا الذين يقاتلونكم ولا تعتدوا. إن الله لا يحب المعتدين.”

وأشار إلى أن القاعدة الثانية هي المعاملة المتبادلة، والتي تعني في المقام الأول تحريم تجاوز حدود العدل إلى حدود الظلم والعدوان على الآخرين، مقتبسا قوله تعالى: “فمن اعتدى عليكم فليعتدوا” “فمثلما اعتدى عليكم واتقوا الله واعلموا أن الله مع الخائفين.”

وأشار إلى أنه يحرم على المسلم أن يقتل جماعة من أعدائه. “كما يحرم على المسلم قتل النساء والأطفال عمداً، وإرهاب الشيوخ والرهبان، وقتل عدوه الجريح أو القضاء عليه، وقتل المرضى والمختلين والعمي والعمال والأجير”.

وأوضح: “الإسلام يحرم قتل هذه الجماعة -رغم كفرهم وإنكارهم ووجودهم في معسكر العدو- لأنه لا يتصور أن يشاركوا بشكل مباشر في العدوان أو يستخدموا السلاح لقتل المسلمين المشاركين، ولا يمكنك حتى أن تتخيل “المعارك التي جعلها الله السبب الوحيد لقتال المسلمين لأعدائهم”.

وتطرق إلى طريقة التعامل مع الأسرى في الحروب الإسلامية وأوضح أن “اختصاص الأسير في الإسلام يدور حول أمرين لا ثالث لهما لقوله تعالى: فإما أن يكون منا مرة أخرى أو يكون منا” يتم الفدية.”

وأكد أنه بإجماع أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يحرم على المسلمين قتل أسرى العدو، وأكد على ضرورة إطعام الأسير والإحسان إليه وحمايته من الحر والبرد وتوفير ما يكفيه من المأوى والكسوة. وإعطاؤه وإبعاده عن أي ضرر يحدث له، واحترام منصبهم وكرامتهم الشخصية.

شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الاثنين، الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف بمركز المنارة الدولي للمؤتمرات بحضور الإمام الأكبر د. أحمد الطيب، شيخ الأزهر. دكتور. نذير عياد مفتي الجمهورية د. أسامة الأزهري وزير الأوقاف، وعدد من كبار الأكاديميين والوزراء.

وكرم الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال الحفل، د. شوقي علام مفتي الجمهورية الأسبق، الشيخ سامي الشعراوي، نجل إمام الدعاة الشيخ محمد متولي الشعراوي، ود. وهشام عبد العزيز رئيس فريق عمل الاتصال السياسي بوزارة الأوقاف، والشيخ منصور الرفاعي عبيد وكيل وزارة الأوقاف الأسبق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى