اقتصاد

نائب وزير الإسكان لقطاع التخطيط: إطلاق 543 مشروعا جديدا باستثمارات 363 مليون دولار خلال 2023

خالد عباس: 7000 أسرة تعيش في العاصمة الإدارية

قال المهندس وليد عباس، نائب وزير الإسكان لقطاع التخطيط ورئيس مكتب الوزير، إنه تم إطلاق 543 مشروعاً عقارياً جديداً العام الماضي بإنفاق أولي 363 مليون دولار.

وأضاف خلال معرض سيتي سكيب مصر 2024 أن القطاع الخاص استحوذ على 86% من إجمالي المشروعات.

وأوضح أن وزارة الإسكان خصصت العام الماضي 1350 قطعة أرض صناعية بمساحة 17393 فدانًا بقيمة 26 مليار روبية.

دكتور. وحث وليد عباس جميع المستثمرين على الاستفادة من الفرص الواعدة التي يوفرها السوق العقاري المصري، والذي يلعب دورًا حاسمًا في التحول الاقتصادي الكبير الذي تشهده مصر حاليًا، مضيفًا: نعتقد أن المستقبل يحمل العديد من الإيجابيات للريال المصري. سوق العقارات، ومن خلال العمل معًا يمكننا بناء مستقبل أفضل يزدهر فيه القطاع العقاري ويحقق أهداف التنمية المستدامة.

وأوضح نائب رئيس الهيئة لقطاع التخطيط والمشاريع أن مؤتمر ومعرض سيتي سكيب يمثل فرصة للتواصل بين المطورين والمستثمرين وصناع القرار في الدولة، مما يتيح للمسؤولين الاطلاع بشكل مستمر على آخر التطورات في أسواق القطاع العقاري والتحديات التي يواجهها السوق مثل ارتفاع أسعار الفائدة وزيادة أسعار المواد الأساسية والمعرفة ورؤية ومتطلبات المطورين ودراستها وتمكين وتطوير مجالات وفرص الاستثمار في القطاع العقاري وتوفير ذلك مسؤوليتنا إيمانا أن القطاعين الخاص والعام شركاء في التنمية وأن العقارات هي النواة التي تبني المجتمعات وأن قضية بناء المجتمع من أهم المواضيع التي يمكن مناقشتها لما لها من تأثير على حياة الناس .

وأكد المشرف على مكتب الوزير أن السوق العقاري المصري شهد تغيرات جوهرية خلال العامين الماضيين، مما يعكس مرونة هذا القطاع وقدرته على التكيف مع التحديات العالمية والإقليمية، والأرقام التي لدينا اليوم، توضح ذلك بوضوح النمو المطرد وزيادة الاستثمارات في هذا القطاع المهم، مدفوعا باهتمام الدولة. وتستثمر الحكومة المصرية في المشروعات القومية والتنموية المختلفة لجذب الاستثمار الأجنبي وخلق العديد من فرص العمل وخفض معدل البطالة وتوفير ملايين الوحدات السكنية للمواطنين في إطار عملية التنمية الشاملة التي تشهدها مصر منذ رئاسة فخامة الرئيس. وأضاف الرئيس عبد الفتاح، في مقدمة هذه المشروعات 38 مدينة جديدة في متناول المصريين، ضمن مدن الجيل الرابع، تم إنشاء مدن بهدف زيادة مساحة العالم للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، مضيفًا أن الدولة المصرية وتطوير بنيتها التحتية مما أدى إلى تحسن تصنيفها العالمي حيث حصلت مصر على المركز 52 بدلا من 125 عام 2014، بالإضافة إلى جهود الدولة لإحداث تغيير نوعي في قطاع البناء والتطوير وتطوير السوق العقاري المصري .

وفي سياق آخر، قال المهندس خالد عباس، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية، إن العاصمة الإدارية كانت حلمًا تحقق، كما كانت الحكومة وجميع مقارها الوزارية لمدة عام كامل تقريبًا، بإجمالي حوالي 50.000 موظف يعملون من العاصمة.

وأضاف في كلمته خلال مؤتمر سيتي سكيب مصر 2024، أن هناك حوالي 7000 أسرة تسكن العاصمة الإدارية، لافتا إلى أنه تم الانتهاء من حوالي 70% من المرحلة الأولى بالعاصمة الإدارية ومن المقرر البدء في تنفيذ البنية التحتية للمدينة. المرحلة الثانية بالعاصمة الإدارية في الربع الأول من العام المقبل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى