فن وثقافة

انهيار منازل وسقوط ضحايا.. مشاهد من الأمطار والسيول التي ضربت سبها الليبية

لقيت امرأة وشاب مصرعهما وأصيب 39 شخصا نتيجة الأمطار الغزيرة والسيول التي ضربت مدينة سبها في ليبيا. وأكدت المتحدثة باسم مركز سبها الطبي حليمة المهري وفاة امرأة ونقلها إلى إحدى العيادات بمدينة سبها.

قال مركز سبها الطبي إن الأمطار الغزيرة التي هطلت على المدينة تسببت في انهيار عدة منازل، مشيراً إلى أن عيادات المركز الطبي سجلت وفاة شاب بسبب ملامسته لكابلات كهربائية مكشوفة تعرض لصدمة كهربائية نتيجة تعرضه لصدمة كهربائية. أمطار غزيرة.

أفادت صحيفة الوسط المحلية أن أمطاراً غزيرة ضربت المدينة مساء السبت، مما أدى إلى غرق عدة شوارع وساحة مركز سبها الطبي وانقطاع التيار الكهربائي.

أعلن عميد بلدية سبها الليبية بلحاج علي، ارتفاع عدد المصابين جراء الأمطار الغزيرة والسيول التي شهدتها المدينة إلى 39 حالة، بينهم إصابات خطيرة تتطلب التدخل العاجل.

وأدت الأمطار الغزيرة إلى انهيار نحو 150 منزلا في مناطق عدة بسبها، ما دفع البلدية إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لتجهيز المدارس لاستيعاب الأسر المتضررة التي فقدت منازلها جراء السيول، بحسب رئيس بلدية سبها.

كما أكد أنه سيكون هناك انقطاع للتيار الكهربائي في أجزاء كثيرة من المدينة بسبب الأضرار الكبيرة التي لحقت بالبنية التحتية.

وفي السياق نفسه، أفاد مدير مركز سبها الطبي أحمد بوعاقلة، أن المركز يعاني من نقص حاد في المعدات الطبية مع وصول المزيد والمزيد من المصابين إلى المركز.

وأوضح أنه على الرغم من الدعم العاجل من وزارة الصحة، إلا أن المركز يواجه تحديات كبيرة في توفير الأدوية والمستلزمات الطبية اللازمة.

وأشار إلى أن المركز أعلن حالة الطوارئ واستدعى الفرق الطبية لمواجهة الاحتياجات المتزايدة.

في المقابل، أصدر رئيس الوزراء الليبي أسامة حماد، المكلف من قبل مجلس النواب، تعليماته العاجلة إلى وزارات الداخلية والصحة والموارد المائية والكهرباء للاستجابة الفورية للأزمة التي تعصف بالمدينة وضواحيها.

كما أكدت الحكومة أنها تقدم الدعم اللازم للعائلات المتضررة، وخصصت فرق طوارئ لضخ المياه من المنازل والشوارع وإصلاح الأضرار التي لحقت بشبكة الكهرباء.

وفي خطوة أخرى، أعلن وزير الصحة في حكومة الوحدة الوطنية رمضان أبو جناح، رفع حالة الطوارئ في المنطقة الجنوبية وإنشاء مركز عمليات لمراقبة تطورات الأوضاع.

وأمر بإرسال فرق الإسعاف لنقل الحالات الحرجة إلى المستشفيات الكبرى في طرابلس باستخدام كافة القدرات المتاحة من سيارات ومعدات شفط المياه للوصول إلى المناطق الأكثر تضررا.

أعلنت إدارة مطار سبها الدولي تعليق جميع الرحلات الجوية بسبب غمر المياه صالة الركاب والمرافق الأخرى بالمطار، مما استدعى تعليق الخدمات الجوية. وتعمل الإدارة الآن على تقييم الأضرار وإجراء الصيانة اللازمة، وسيتم استئناف الرحلات الجوية بمجرد الانتهاء من إصلاح البنية التحتية المتضررة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى