فن وثقافة

دراسة تكشف ..دواء شائع الاستخدام يزيد خطر الانهيار العقلي

وقال فريق البحث إن دواء أديرال، الذي يستخدم لعلاج اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط (ADHD) أو أدوية أخرى مماثلة، يزيد من خطر الإصابة بالذهان أو الهوس بنسبة 60٪.

الجرعات القوية تزيد من المخاطر بشكل أكبر. وكان الأشخاص الذين تناولوا الجرعة القصوى التي أوصت بها إدارة الغذاء والدواء الأمريكية أكثر عرضة للخطر بنحو خمس مرات.

تهدف الأدوية إلى زيادة التركيز عن طريق تحفيز الجهاز العصبي وزيادة معدل ضربات القلب واليقظة. إنها تشبه عقارًا غير قانوني شائعًا. وهو يعمل عن طريق زيادة مستويات الدوبامين في الدماغ، والذي يرتبط بالهلوسة والأوهام والجنون.

وشارك في الدراسة حوالي 4000 شخص تتراوح أعمارهم بين 16 و35 عامًا. تم إدخال جميع المرضى إلى مستشفى ماكلين بعد نقلهم من مستشفيات أخرى في نظام الرعاية الصحية العام في ماساتشوستس بريجهام.

وقالت مؤلفة الدراسة لورين موران، الباحثة في مستشفى ماساتشوستس العام بريجهام: “تظهر نتائجنا أن الجرعة هي عامل مهم بشكل واضح في خطر الإصابة بالذهان ويجب أن تؤخذ في الاعتبار عند وصف المنشطات”.

وأضافت أن النتائج لا ينبغي أن تسبب القلق، ولكن يجب أن تحث على توخي الحذر بشكل خاص عند وصف هذه الأدوية، خاصة في المرضى الذين يعانون من عوامل خطر الإصابة بالذهان والهوس.

ونشرت الدراسة في المجلة الأمريكية للطب النفسي.

إقرأ أيضاً:

احذر من هذه العلامات – فهي تشير إلى وجود مشكلة في البنكرياس

يجب على كل رجل الانتباه إلى هذا. المشروب الذي يكثر في كل بيت يضعف الأداء الجنسي

تم النشر منذ 3 أشهر. 5 علامات تنذر بالسكتة الدماغية

يظهر أثناء تناولك الطعام.. 7 علامات تدل على وجود السرطان في جسمك

“للبقاء آمنين”.. 10 نصائح مهمة عند شراء حلويات المولد النبوي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى