العالم

جعفر حسان.. من هو رئيس الحكومة الأردنية الجديدة؟

كلف العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، اليوم الأحد، جعفر الحسن بتشكيل حكومة جديدة خلفا لحكومة بشر الخصاونة التي قبل استقالتها.

*مؤهلاته العلمية

 

جعفر عبد الفتاح حسن (56 سنة) حاصل على درجة الدكتوراه والماجستير في العلوم السياسية والاقتصاد الدولي من معهد الدراسات الدولية بجامعة جنيف، ودرجة الماجستير في الإدارة العامة من جامعة هارفارد ودرجة الماجستير في العلاقات الدولية من جامعة جنيف. جامعة بوسطن ودرجة البكالوريوس في العلاقات الدولية من الجامعة الأمريكية في باريس.

* مواقف مهمة

 

وكان جعفر حسن مديراً للمكتب الملكي الأردني، وزيراً للتخطيط والتعاون الدولي، ونائباً لرئيس الوزراء ووزير دولة لشؤون الاقتصاد عام 2018.

* الميداليات

وحصل جعفر حسن على وسام الكوكب الأردني من الدرجة الأولى، ووسام الاستقلال من الدرجة الثالثة، ووسام الاستحقاق والصليب الأكبر من البرتغال، ووسام الصليب الأكبر من تاج بلجيكا، ووسام الاستحقاق من الجمهورية الإيطالية من إيطاليا. * استقالة حكومة بشر الخصاونة وبحسب تقرير لقناة المملكة الأردنية، قدمت حكومة الخصاونة استقالتها إلى الملك يوم الأحد، بعد أقل من أسبوع من أول انتخابات برلمانية يهيمن عليها الحزب بموجب القانون الجديد. وأدى الخصاونة اليمين الدستورية أمام ملك الأردن في أكتوبر 2020، خلفا لحكومة عمر الرزاز. وأجرى الخصاونة خلال فترة ولايته في الحكومة سبعة تعديلات وزارية. ويعتبر الخصاونة أطول رئيس وزراء بقاء في عهد الملك عبد الله الثاني، حيث تعاملت حكومته مع ملفات حساسة خلال السنوات الأربع، بما في ذلك السيطرة على ملفات الحدود وتهريب المخدرات، وكان لحكومته خلال فيروس كورونا نجاح الوباء الحد من التأثير. *نتائج الانتخابات العامة

أكدت لجنة الانتخابات البرلمانية المستقلة في الأردن، اليوم الأربعاء، جميع النتائج الأولية لانتخابات 2024 كنتائج نهائية، مما يظهر تقدم حزب جبهة العمل الإسلامي المعارض. وقالت الهيئة إن حزب جبهة العمل الإسلامي تصدر القائمة بعد حصوله على 31 مقعدا من أصل 41 منها 17 في القائمة العامة و14 في الدائرة المحلية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى