اقتصاد

جولة لمصراوي.. 30% زيادة في أسعار حلوى المولد النبوي هذا العام وزحام في باب البحر

كتب – أحمد والي ودينا كرم :

وشهدت أسعار حلوى المولد هذا العام ارتفاعا ملحوظا، وتحدث تجار لايجي برس، وأرجعوا هذا الارتفاع إلى ارتفاع أسعار السكر والمكسرات، وهي من المكونات الأساسية في إنتاج حلوى المولد.

قال أسامة محمد، أحد أصحاب محلات الحلويات، الذي التقى ايجي برس، إن أسعار حلويات المولد ترتفع هذا العام مقارنة بأسعار العام الماضي مع استمرار ارتفاع تكاليف الإنتاج.

وأرجع محمد ارتفاع الأسعار إلى ارتفاع المكونات الأساسية للحلويات مثل السكر والعسل والمكسرات كالفول السوداني والسمسم واللوز والبندق وغيرها حيث أن معظم هذه المكونات مستوردة من الخارج.

وأوضح محمد أن هذه الزيادة كان لها تأثير مباشر على تكاليف الإنتاج وبالتالي انعكست على سعر المنتج النهائي.

وأضاف محمد أن ارتفاع أسعار الوقود والكهرباء أدى إلى ارتفاع تكلفة تشغيل المصانع ونقل المنتجات، وبالتالي كان من الطبيعي أن يكون هناك ارتفاع آخر في الأسعار.

وأشار محمد إلى أن ارتفاع أسعار جميع السلع أدى إلى زيادة أجور العمال، مما جعل من المستحيل على الشركات استيعاب التكاليف دون تمريرها إلى المستهلكين.

ويرى محمد أن الطلب على الحلويات التقليدية كالسمسم والحمص والملبن مرتفع، في حين أن الطلب على الأصناف الفاخرة ضعيف بسبب ارتفاع أسعارها.

واتفق معه محمد سعيد، أحد الباعة الذين التقاهم ايجي برس في شارع باب البحر، أشهر شارع لبيع حلويات المولد، على أن الأسعار هذا العام مرتفعة بنسبة 20 إلى 30%، حسب ما إذا كانت حلويات فاخرة أو عادية.

وأضاف سعيد أنه رغم ارتفاع الأسعار إلا أن تجار باب البحر يقدمون كافة الأنواع بأسعار مناسبة كونها تجارة جملة حيث أن أغلب المحلات التجارية لديها مصانع خاصة بها.

وأشار سعيد إلى أن المتاجر تقدم العروض على شكل صناديق جاهزة تحتوي على عدة أصناف وبأسعار مختلفة، ليكون سعر العبوة الإجمالي في متناول المواطنين.

وتبدأ أسعار الصناديق الجاهزة في شارع باب البحر من 160 جنيهاً وتصل إلى 350 جنيهاً حسب النوع والمكونات. تتيح هذه العروض للمستهلكين اختيار الصناديق التي تناسب احتياجاتهم وميزانيتهم، مما يمنحهم مجموعة متنوعة من الخيارات.

ويرى سعيد أن الإقبال على شارع باب البحر كبير هذا العام، حيث يرى المواطنون أنه بديل للمحلات التجارية الشهيرة التي شهدت نموا كبيرا هذا العام.

وقالت إحدى الزبائن، مريم (30 عاماً)، إن الأسعار أصبحت مرتفعة جداً، ما دفعها إلى شراء عبوة صغيرة تكفي أفراد أسرتها حتى لا تكسر عادتهم.

ويتفق معها إبراهيم، وهو رب أسرة يبلغ من العمر 50 عاماً، على أنه اضطر هذا العام لشراء كميات أقل من المعتاد بسبب الارتفاع الحاد في الأسعار. ورغم أنها جزء من عاداتنا في هذه المناسبة، إلا أنه علينا أن نمتنع عن القيام ببعضها لأن هناك أولويات لها.

وبحسب جولة ايجي برس، بلغ سعر كيلو السمسم والسوداني حوالي 115 جنيها للكيلو، للهريسة السودانية حوالي 115 جنيها للكيلو، والملبن السوداني وملبن الزبيب حوالي 115 جنيها للكيلو، والجيلي فواكه وزيادة. وسجل سعر النوجا نحو 115 جنيها للكيلوجرام، وشريحة الفستق نحو 65 جنيها، وشريحة المسدس نحو 45 جنيها للكيلو جرام، والشكما نحو 145 جنيها للكيلوجرام، وملبن الجوز نحو 260 جنيها للكيلوجرام الواحد.

ويمكن شراء حلويات المولد في المراكز التجارية بأسعار أقل من متاجر الحلوى، حيث بلغ سعر علبة حلويات سادة وزن 1 كيلو جرام 115 جنيها، وسعر علبة حلويات سادة وزن 3 كيلو جراما 485 جنيها وسعر ا. علبة حلويات بسيطة وزن 5 كيلو جرام وزن 825 جنيه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى