فن وثقافة

أحد صناع الأفلام يتحدث لـ الشروق عن تجربة مشاهدة فيلمه ضمن مهرجان ميدفيست

ضمن فعاليات مهرجان ميدفيست السينمائي، الذي أقيم خلال الفترة من 12 إلى 15 سبتمبر، تم عرض مجموعة من الأفلام، جميعها تدور حول العلاقات، ضمن برنامج بعنوان «إطار فارغ»، بحضور عدد من السينمائيين. صناع السينما والجمهور. وعرض خلال البرنامج 4 أفلام هي: “أبي لم يمت” (فيلم روائي مصري)، “مثل الشمس” (فيلم روائي مصري)، “ماما” (فيلم روائي مصري)، “متر 9” (فيلم روائي طويل دنماركي). وبالإضافة إلى ضيوف الحلقة النقاشية التي جرت بعد عرض الأفلام، حضر أيضاً عدد كبير من الجمهور: المنتجة والممثلة يارا جبران، المستشار النفسي أحمد أبو الوفا، السيناريست محمد ناير و. بعض المخرجين مثل المخرج ناجي إسماعيل والمخرج مروان موفق.

وفي لقاء على هامش الحفل، التقت «الشروق» بالمخرج مروان موفق الذي دار نقاش طويل حول فيلمه «أبي لم يمت بعد» والذي عرض في بداية البرنامج: «هذه مشاركتي الأولى». في مهرجان ميدفيست، وكنت في الأصل طبيبة أسنان قبل أن أذهب إلى السينما. هذه هي المرة الأولى التي أحضر فيها مهرجانا يجمع بين السينما والطب، مع اختلاف في المجال الطبي، وأرى أن فريق البرمجة كان ذكيا جدا في اختيار الأفلام، فكلها مرتبطة بموضوع العلاقات. للقيام به. شعرت أن التجربة كانت جيدة جدًا نظرًا للحضور الجماهيري اللافت الذي حدث لأن برنامج الفيلم تم في الساعة الثانية بعد الظهر، ولكن على عكس توقعاتي كانت القاعة شبه ممتلئة وكانت المناقشات غنية، وأتمنى أن يكون ذلك من أجل يضيف الجمهور قيمة بعد المشاهدة، وهو مفيد للجميع لأنه يخلق مساحة للنقاش وتبادل المشاعر حول الأفلام.

وأضاف موفق: “لست منزعجا إذا تعرض الفيلم للانتقاد، وليس لدي إيمان قوي بتقبل النقد، لأن هذا الفيلم هو تجربتي الأولى التي اكتشفت من خلالها كيف تجري الأمور، ولا أتسامح كثيرا مع النقد”. لكني أستمتع بسماع الانتقادات اللاذعة الموجهة ضده”. كما أوضح أن الفيلم تم إنتاجه قبل عامين وتم عرضه في أكثر من مهرجان وفعالية وأن تفسيرات الجمهور ومشاعره تجاهه مختلفة، حيث أن كل عرض له جمهوره الخاص وطريقة مختلفة لاستقباله، إذ يعرض الفيلم مشاعر تتداخل مع الناس.

وكشف موفق أنه يعمل حالياً على مشروعين، الأول فيلم وثائقي طويل عن العائلة، وفيلم قصير بعنوان «ديلولو» وهو اختصار لكلمة «الوهم». تدور أحداث الفيلم القصير “أبي لم يمت بعد” حول شقيقين بعد وفاة والدهما. يعود الأخ الأصغر من رحلته لحضور الجنازة وتقديم التعازي في حين تنشأ عداوة أو خلاف بين الاثنين بسبب اختيار أحدهما السفر وتمكنه من تحقيق بعض أحلامه بينما بقي الأخ الأكبر مع والده المريض وفقد حبيبته بسبب هذا القرار. يصور الفيلم هذه اللحظة المربكة للأخوين.

“ميدفيست مصر” هو ملتقى دولي للأفلام القصيرة، يعتبر الأول من نوعه في الشرق الأوسط، يجمع عوالم الفن وصناعة الأفلام وعالمي الطب والصحة.

تأسست عام 2017 على يد د. مينا النجار و د. أسس خالد علي . يعرض المنتدى مجموعة مختارة من الأفلام المختارة بعناية ثم يقدم منصات حوار للمناقشة مع خبراء من الطب وصناعة السينما. بالإضافة إلى ذلك، يقدم المنتدى برنامجًا موازيًا من ورش العمل والمحاضرات والدروس الرئيسية على مدار العام؛ تعزيز المناقشات المكثفة حول الفن والصحة وكذلك عروض الأفلام الشهرية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى