اقتصاد

البنك المركزى يتجه لبيع «المصرف المتحد» عبر الطرح فى البورصة

قالت مصادر مطلعة، إن البنك المركزي المصري بدأ إجراءات تجهيز المصرف المتحد لطرح جزء من أسهمه في البورصة المصرية.

وأضافت المصادر لـ”المال والأعمال – الشروق” أن البنك المركزي يرغب في التخارج من البنك من خلال طرح بالبورصة المصرية وقد بدأ بالفعل إجراءات جمع البيانات في هذا الشأن بالتنسيق مع المستشار المالي للبيع. من بنك سي آي كابيتال.

وتوقعت المصادر إدراج أسهم البنك في البورصة خلال الربع الأخير من العام المقبل. مال وأعمال – نشرت صحيفة الشروق في يوليو الماضي فشل صفقة بيع المصرف المتحد المملوك للبنك المركزي المصري لبنك قطر الوطني بعد رفض المقابل المالي الذي عرضه الجانب القطري.

قال مسؤول بالبنك إن بيت التمويل الكويتي ومصرف قطر الإسلامي أجرى العناية الواجبة على البنك المتحد، وأن البنك القطري قدم عرض استحواذ بمقابل مالي أقل من 400 مليون دولار، خلال بيت التمويل الكويتي لم يتم تقديم أي عرض مالي نهائي بعد المراجعة عملية.

والمصرف المتحد هو أحد البنوك المدرجة في خطة الحكومة المصرية للتخارج من حصتها من خلال طرح في سوق الأوراق المالية أو البيع لمستثمر استراتيجي يضم بنوك من القاهرة وأفريقيا العربية والإسكندرية.

ويسعى البنك المركزي المصري إلى الخروج من المصرف المتحد منذ عام 2019، عندما أعلن محافظ البنك المركزي الأسبق طارق عامر عن دراسات لبيع البنك لصندوق استثمار أمريكي. وفي عام 2023، أوقف صندوق الاستثمارات العامة السعودي مفاوضاته لشراء البنك بسبب خلاف حول التقييم المالي للصفقة، التي تبلغ قيمتها بحسب العرض المالي السعودي 600.1 مليون دولار.

وفي مايو 2023، قام البنك المركزي المصري بتعيين بنك باركليز مستشارًا ماليًا دوليًا لبنك الاستثمار سي آي كابيتال، لاستكمال اتفاقية الخروج من مشاركته في رأسمال المصرف المتحد، الذي يمتلك أسهمًا في الشركات المملوكة للدولة، ضمن خطة الدمج. برنامج الحكومة المصرية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى