العالم

الدفاع البريطانية تعلن مراقبة وتتبع سفن وطائرات روسية زعمت اقترابها من حدود المملكة

وأعلنت وزارة الدفاع البريطانية أن البحرية الملكية كانت ترافق السفن الروسية وأن القوات الجوية الملكية كانت ترافق طائرتين روسيتين زعمت أنهما “تقتربان من منطقة الاهتمام البريطانية”. وجاء في بيان للوزارة: “قامت السفينتان HMS Iron Duke وHMS Tyne بمراقبة وتتبع السفن الروسية بشكل مستمر في المياه البريطانية، كما اعترض سلاح الجو الملكي البريطاني (RAF) طائرتين روسيتين من طراز Bear تقتربان من المنطقة ذات الاهتمام البريطاني التي اقتربت منها”. “.

وأضاف البيان: “حلقت طائرتان مقاتلتان بريطانيتان من طراز تايفون تحت قيادة منظمة حلف شمال الأطلسي (الناتو) جواً يوم الأربعاء لاعتراض طائرتين روسيتين من طراز Per-F كانتا تحلقان بالقرب من المجال الجوي للمملكة المتحدة وتم اصطحاب الطائرتين إلى خارج المجال الجوي. “منطقة الاستطلاع الجوي التابعة للمملكة المتحدة” وأشار إلى أن الطائرتين الروسيتين لم تدخلا المجال الجوي البريطاني.

ووفقا للوزارة البريطانية، فإن الفرقاطة البريطانية HMS Iron Duke “رافقت الغواصة الروسية نوفوروسيسك من طراز كيلو والسفينة المساعدة إيفجيني تشوروف أثناء إبحارها عبر مضيق دوفر إلى المحيط الأطلسي” كجزء من عملية استمرت ستة أيام.

وقال البيان: “إن السفينة الكندية HMCS Shawinigan رافقت السفن الروسية أثناء مغادرتها بحر البلطيق إلى بحر الشمال وسلمت مهام المراقبة للأسطول البريطاني مع اقتراب الغواصة من مضيق دوفر ومع مغادرة السفن الروسية”. وواصلت الفرقاطة الفرنسية FS Auvergne برنامج المراقبة في المياه البريطانية.

وأكد البيان أن الغواصة الروسية ظلت على السطح طوال فترة التتبع.

وأشار الجانب الروسي مراراً وتكراراً إلى أن جميع الرحلات الجوية لطائرات القوات الجوية الروسية تتم مع الالتزام الصارم بالقواعد الدولية بشأن استخدام المجال الجوي.

يشار إلى أن رحلة السفن الروسية تمت وفق حق المرور البريء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى