العالم

المغرب تسجل أول حالة إصابة بمرض جدري القردة

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية في المغرب، عن تسجيل حالة إصابة مؤكدة بجدري القرود (M-pox) بالمغرب، يوم الخميس.

وقالت وزارة الصحة المغربية، في بلاغ لها، إن الحالة تم اكتشافها في إطار البروتوكول الصحي المعتمد بالمملكة منذ بداية هذا التنبيه الصحي العالمي، حيث تلقى المصاب الرعاية الطبية اللازمة في إحدى المراكز المتخصصة بالمملكة. المراكز الطبية بمدينة مراكش، وحالته مستقرة ولا تدعو للقلق.

وأوضحت الوزارة أن المصاب يتلقى الرعاية الطبية المناسبة وفق الإجراءات الصحية المعتمدة ويخضع لمراقبة طبية دقيقة للتأكد من استقرار حالته، كما تم تفعيل إجراءات العزل الصحي والمتابعة الطبية اللازمة وفقا للإجراءات الصحية المعتمدة. مع المعايير الصحية الوطنية والدولية. وأضاف بيان الوزارة أنه فور تلقي نتائج التحاليل المخبرية للحالة المؤكدة، باشرت مراكز عمليات طوارئ الصحة العامة الوطنية والجهوية وفرق الاستجابة السريعة التحقيقات الوبائية المرخصة لتضييق قائمة كافة المخالطين للحالة. المصاب لمراقبته واتخاذ الإجراءات الوقائية لمنع انتشار الفيروس وفق معايير السلامة الصحية الوطنية والعالمية، ولم تظهر على المخالطين أي أعراض حتى الآن.

وذكرت الوزارة أنها ستواصل التواصل مع الرأي العام الوطني وإبلاغه بانتظام بأية تطورات تتعلق بالوضع الوبائي، كما فعلت منذ بداية هذا التنبيه الصحي العالمي.

وحثت وزارة الصحة المواطنين على الاعتماد على المصادر الرسمية للحصول على المعلومات الدقيقة وتجنب نشر الشائعات أو المعلومات غير المؤكدة. وفي الوقت نفسه، يجب عليهم الالتزام بالإجراءات الوقائية الموصى بها مثل: ب. غسل اليدين بانتظام، وتجنب الاتصال المباشر مع الأشخاص المصابين أو المشتبه في إصابتهم، والتأكد من النظافة الشخصية.

جدير بالذكر أن الوكالة الفيدرالية الروسية لحماية حقوق المستهلك (Rospotrebnadzor) أعلنت في وقت سابق أن مركز الأبحاث العلمية الروسي Vector لديه لقاح للوقاية من مرض “جدري القرود”.

أعلن ألكسندر جينسبيرغ، المدير العام لمركز “غاماليا” الروسي لعلم الأوبئة والأحياء الدقيقة، أن الاختبارات قبل السريرية للقاح “جدري القرود” الذي طوره خبراء المركز ستستغرق من ثلاثة إلى خمسة أشهر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى