العالم

بيان ختام اجتماع الدورة الرابعة للجنة السعودية الصينية المشتركة وكشف حجم التبادل التجاري بين البلدين

صدر اليوم الخميس البيان الختامي لجلسة الدورة الرابعة للجنة السعودية الصينية المشتركة رفيعة المستوى، والذي أُعلن فيه عن حجم التبادلات التجارية بين البلدين.

وقال بيان صدر اليوم في ختام جلسة الدورة الرابعة للجنة السعودية الصينية المشتركة رفيعة المستوى، إنه في إطار تعزيز العلاقات السعودية الصينية، ألقى رئيس مجلس الدولة الصيني تشانغ لي خطاباً في 8 ربيع الأول 1446م، الموافق 11 سبتمبر 2024، زارا المملكة العربية السعودية والتقيا خلال الزيارة بولي العهد الأمير محمد بن سلمان. وعقدا جلسة حوارية استعرضا فيها “علاقة الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين البلدين الصديقين” وسبل تعزيزها وتطويرها في كافة المجالات، كما تم تبادل وجهات النظر حول أهم القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وبحسب وكالة الأنباء السعودية، أشاد الجانبان بمستوى العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية بين البلدين، حيث إن “المملكة هي الشريك التجاري الأول للصين في منطقة الشرق الأوسط، والصين هي الشريك التجاري الأول للمملكة على أساس حجم التجارة”. وبلغ حجم التبادلات مع جمهورية الصين الشعبية حتى يونيو 2024 نحو 48 مليار دولار، منها صادرات المملكة إلى الصين 24 مليار دولار، وصادرات الصين إلى المملكة 24 مليار دولار. جدير بالذكر أن الأمير محمد بن سلمان ترأس الجانب السعودي في اجتماع العمل للدورة الرابعة للجنة السعودية الصينية المشتركة رفيعة المستوى.

ومن ناحية أخرى، قاد رئيس الوزراء الصيني تشانغ لي منتخب بلاده.

وجرى خلال اللقاء “بحث سبل تعزيز التعاون المشترك بين البلدين في كافة المجالات، بما في ذلك السياسة والأمن والعسكرية والطاقة والتجارة والاستثمار والمالية والعلوم والتكنولوجيا والثقافة والسياحة”، بحسب وكالة الأنباء السعودية.

ووقع ولي العهد السعودي ورئيس الوزراء الصيني على محضر اجتماع الدورة الرابعة للجنة السعودية الصينية المشتركة رفيعة المستوى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى