العالم

أمريكا تقترح منح مقعدين دائمين لأفريقيا في مجلس الأمن الدولي

تخطط إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن للدعوة إلى إنشاء مقعدين دائمين للدول الأفريقية في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ومقعد منتخب لدولة جزرية صغيرة نامية.

وأعلنت سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة ليندا توماس غرينفيلد، اليوم الخميس، هذا الاقتراح تتويجا لجهودها التي استمرت ما يقرب من أربع سنوات لمنح المزيد من السلطة للدول التي كانت معزولة تاريخيا عن عملية صنع القرار في مجال السلام والأمن الدوليين، وفقا لما ذكرته صحيفة The Guardian البريطانية. موقع صحيفة هيل.

ويأتي هذا الإعلان في الوقت الذي من المقرر أن تجتمع فيه الجمعية العامة للأمم المتحدة يومي 22 و24 سبتمبر.

ولم يتضح بعد ما إذا كانت الجمعية العامة ستستكمل المفاوضات بشأن الإصلاحات، لكن مسؤولا حكوميا أمريكيا كبيرا قال إن الولايات المتحدة مستعدة لمواصلة “المفاوضات القائمة على النصوص” وإعداد التعديلات و”بدء العمل”. “”إعداد قرار للتصويت عليه في الجمعية العامة بتعديل ميثاق الأمم المتحدة”.”

وقال المسؤول في إحاطة هاتفية للصحفيين صباح الخميس: “البيان الذي سندلي به اليوم يساعد في تجسيد رؤيتنا لإصلاح مجلس الأمن، ولكن هناك العديد من القضايا التي تحتاج إلى حل بين الدول الأعضاء، وهو ما سيكون عليه الحال أيضًا في نهاية المطاف”. “مواد للمفاوضات القائمة على النص.”

ولا تنوي الولايات المتحدة منح الدول الأفريقية حق النقض على المقعدين الدائمين المقترحين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى