العرب

الصين تطالب مجلس الأمن ببذل مزيد من الجهود للتوصل لحل سياسي في السودان

وقال داي بينغ، نائب مندوب الصين الدائم لدى الأمم المتحدة؛ دعا مجلس الأمن الدولي إلى بذل المزيد من الجهود لتشجيع جميع الأطراف في السودان على الدخول في حوار لإيجاد حل سياسي للصراع الحالي هناك.

وقال داي -كما أفادت شبكة تلفزيون الصين الدولية (CGTN) في نسختها الإنجليزية اليوم الخميس- إن الصراع في السودان مستمر منذ أكثر من عام ونصف دون أي بوادر لخفض التصعيد، مشيراً إلى أن الوضع الإنساني قد تراجع. مما أدى إلى تفاقم وضع الملايين من المدنيين السودانيين الذين يواجهون تحديات عديدة.

ودعا داي في كلمته أطراف النزاع مرة أخرى إلى وضع مصالح بلادهم وشعبهم في المقام الأول، واحترام القانون الإنساني الدولي وتوفير أكبر قدر ممكن من الحماية للمدنيين والمرافق المدنية دون التسبب في مزيد من الضرر، موضحا سبب وقوف الصين وراء ذلك. التصويت لصالح مشروع قرار بشأن فرض عقوبات على السودان.

وأوضح أن تجديد إجراءات العقوبات سيساعد في وقف التدفق المستمر للأسلحة غير المشروعة إلى ساحة المعركة وتهدئة الوضع على الأرض ومنع التصعيد.

ودعا كافة الدول الأعضاء في الأمم المتحدة إلى اتخاذ إجراءات بناءة وملموسة لمساعدة السودان على إنهاء الأعمال العدائية والعودة إلى السلام الدائم، مؤكدا أن العقوبات وسيلة وليست غاية ولا ينبغي أن تحل محل الدبلوماسية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى